الثلوج تحاصر قرى ومداشر بتارودانت والجوع يهدد السكان

صفقة بـ91 مليارا لتعزيز قدرات المغرب ضد الحروب الإلكترونية

الرئيسية / قراءة الصحف / صفقة بـ91 مليارا لتعزيز قدرات المغرب ضد الحروب الإلكترونية

صفقة بـ91 مليارا لتعزيز قدرات المغرب ضد الحروب الإلكترونية

صفقة بـ91 مليارا لتعزيز قدرات المغرب ضد الحروب الإلكترونية
قراءة الصحف
مامون خلقي 25 نوفمبر 2016 - 17:56
A+ / A-

أبرم المغرب صفقة تسلح من نوع خاص هذه المرة، إذ يتعلق الأمر باقتنائه أنظمة الحرب الإلكترونية المتطورة من أجل زرعها في طائرات إف 16، من أجل تعزيز قدراته الدفاعية على مواجهة الحروب الإلكترونية التي باتت تطرح تحديا حقيقيا في موازين القوى العالمية، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن المغرب عقد صفقة تسلح جديدة تشمل نظاما متطورا للحرب الإلكترونية مع مجموعة هاريس، بقيمة 91 مليون دولار.
وحسب ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الأمريكية، فإن صفقة معدات نظم الحرب الإلكترونية تهم نظاما يعرف اختصارا بنظام AIDEWS، الذي يعد نظاما متطورا لرصد هجمات الحروب الإلكترونية والتشويش عليها، والخروج منها دون أي خسائر بشرية أو مادية، خصوصا أنه يوفر نظام رادار متكاملا للإنذار والتحذير من خطر الهجمات الإلكترونية، كما يوفر خاصية التدابير المضادة لهذه الهجمات.
وكشفت الوزارة الأمريكية أن الصفقة ستنتهي في 18 من نونبر من سنة 2019، وستزود المغرب بنظم هاريس الإلكترونية المتطورة، دون الكشف عن عدد الأنظمة التي سيزود بها المغرب، ولا عن عدد الطائرات التي ستزود بها.
من جانبه، كشف موقع أمريكي متخصص في أخبار صفقات التسلح أن القوات المسلحة الملكية المغربية ستقوم بتغيير النظام الإلكتروني الموجود بطائرات لوكهالد مارتان إف 16، بالنظام الإلكتروني الذي تصنعه شركة هاريس للصناعات الحربية.
وأوضح الموقع أن هذا النظام يعتمد على مقاربة كشف الصواريخ الموجهة بالرادار وهزمها دون التعرض لأي أضرار، عبر التشويش على ترددات الراديو الخاصة بها، كما يوفر أيضا خاصية استشعار للكشف عن الصواريخ والأشعة تحت الحمراء الموجهة نحو الطائرات، موضحا أن هذا النظام يوجد بطائرات إف 16 بكل من دول الشيلي وعمان وباكستان وبولندا وتركيا.
في غضون ذلك، كانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن المغرب أبرم صفقة تسلح مع عملاق صناعة الطيران الأمريكية لوكهيلد مارتان، تهم طائرات إف 16، بقيمة 16.3 مليون دولار، ستنتهي بحلول سنة 2019.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17