الرئيسية / نبض المجتمع / AMDH تدين تدخل الأمن في حق الاطر التربوية بمراكش

AMDH تدين تدخل الأمن في حق الاطر التربوية بمراكش

ادانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع مراكش،تدخل القوات العمومية من اجل فك اعتصام الاطر التربوية والإدارية خريجو البرنامج الحكومي 10 ألاف اطار،المعتصمين لما يقارب شهر بساحة جامع الفنا بمراكش. وقالت الجمعية في بيان اصدرته عشية اليوم السبت03 دجنبر،توصل موقع "فبراير"بنسخة منه ،انها عاينت حوالي الساعة الواحدة من صباح اليوم انزالا قويا للقوات العمومية بمختلف تشكيلاتها مصحوبة بشاحنتين، والسلطات المحلية، وحسب ذات ألمصدر ان حصار ضرب حول المعتصم الاطر ألتربوية وقبل تدخل قوات عمدت السلطات الى ازالة الحواجز الحديدية التي كانت تفصل المعتصمين عن المارة ، بعد ذلك تدخلت قوات بعنف في حق الاطر التربوية والإدارية ، ولم يسلم من الاعتداءات حتى المارة وبعض النشطاء الحقوقيين. وحسب ذات المصدر فان التدخل خلف العديد من الاصابات في صفوف الاطر تجاوزت 20 اصابة حيث نقل بعضهم للمستشفى لتلقي الاسعافات وحجز كل حاجياتهم من اغطية وافرشة وملابس ولافتات ، وهناك من تم حجز وثائقه الادارية وضمنها شهادة الاجازة ألجامعية وقد وضعت جميع المحجوزات في شاحنين معدتين لذلك،ليسترجعوها فيما بعد. وعبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش في ذات البيان ، عن تضامنها مع الاطر الادارية والتربوية خريجو البرنامج الحكومي 10 إطار من اجل حقهم العادل في الشغل الذي يؤمن العيش ألكريم واستنكرت الاستعمال غير المبرر والمفرط للقوت كما طالبت من الجهات المعنية بفتح تحقيق حر حول التدخل وتوقيته وما ترتب عنه من استعمال مفرط للقوة ألعمومية وبإرجاع جميع الحجوزات والاغراض والممتلكات للأطر التربوية والإدارية. ودعت الدولة الى فتح حوار ديمقراطي مع الاطر التربوية والإدارية خريجو البرنامج الحكومي ألاف اطار للنظر في مطالبهم والاتفاقات السابقة التي تأسس عليها البرنامج.
نبض المجتمع
يوسف اليتيم 03 ديسمبر 2016 - 22:07
A+ / A-

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع مراكش، تدخل القوات العمومية من اجل فك اعتصام الاطر التربوية والإدارية خريجو البرنامج الحكومي 10 ألاف اطار، المعتصمين  لما يقارب شهر بساحة جامع الفنا بمراكش.

وقالت الجمعية في بيان اصدرته عشية اليوم السبت03 دجنبر، توصل موقع “فبراير”بنسخة منه. انها عاينت حوالي الساعة الواحدة من صباح اليوم. انزالا قويا للقوات العمومية بمختلف تشكيلاتها مصحوبة بشاحنتين، والسلطات المحلية.

وحسب ذات ألمصدر، فان حصارا ضرب حول المعتصم الاطر التربوية، وقبل تدخل القوات عمدت السلطات الى ازالة الحواجز الحديدية التي كانت تفصل المعتصمين عن المارة، وبعد ذلك تدخلت القوات بعنف في حق الاطر التربوية والإدارية، ولم يسلم من الاعتداءات حتى المارة وبعض النشطاء الحقوقيين.

ويضيف ذات المصدر، فان التدخل خلف العديد من الاصابات في صفوف الاطر، تجاوزت 20 اصابة، حيث نقل بعضهم للمستشفى لتلقي الاسعافات وحجز كل حاجياتهم من اغطية وافرشة وملابس ولافتات، وهناك من تم حجز وثائقه الادارية وضمنها شهادة الاجازة ألجامعية، وقد وضعت جميع المحجوزات في شاحنين معدتين لذلك، ليسترجعوها فيما بعد.

وعبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش في ذات البيان، عن تضامنها مع الاطر الادارية والتربوية خريجو البرنامج الحكومي 10 إطار، من اجل حقهم العادل في الشغل الذي يؤمن العيش ألكريم، واستنكرت الاستعمال غير المبرر والمفرط للقوت، كما طالبت من الجهات المعنية بفتح تحقيق حر حول التدخل وتوقيته وما ترتب عنه من استعمال مفرط للقوة ألعمومية، وبإرجاع جميع الحجوزات والاغراض والممتلكات للأطر التربوية والإدارية.

ودعت الدولة الى فتح حوار ديمقراطي مع الاطر التربوية والإدارية خريجو البرنامج الحكومي ألاف اطار للنظر في مطالبهم والاتفاقات السابقة التي تأسس عليها البرنامج.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة