الرئيسية / سياسة / التجديد الطلابي تراسل بنكيران وتحذر من المساس بمجانية التعليم

التجديد الطلابي تراسل بنكيران وتحذر من المساس بمجانية التعليم

سياسة
سكينة الصادقي 10 ديسمبر 2016 - 11:33
A+ / A-

أكد رشيد العدوني رئيس منظمة التجديد الطلابي، على أن مجانية التعليم العالي العمومي  مبدأ لا رجعة فيه، كما نصت على ذلك الورقة التعليمية التي أصدرتها المنظمة، والتي تعكس وجهة نظر الأخيرة من أجل إصلاح قطاع التعليم.

وعبر المتحدث في تصريح لفبراير.كوم، عن عزمهم تقديم مذكرة لرئيس الحكومة بهذا الصدد، وعن رفضهم اختزال أزمة التعليم فقط في التمويل، مضيفا إن حل مشكل التعليم بشكل عام والتعليم العالي بشكل خاص لا يمكن أن يكون من جيوب الفقراء، مشيرا إلى أن المنظمة الطلابية التي يترأسها، تقدمت بمقترحين للوزارة الوصية،  حول مسألة التمويل، الأول، فرض الضريبة على الشركات الكبرى والثاني، هي أوقاف المغاربة التي يمكن أن تشكل مصدرا لتمويل التعليم، مشددا على أن هناك تجاربا لدول عديدة تمول جامعاتها من الأوقاف.

وزاد العدوني، أن تقرير الدخول الجامعي الذي سبق أن أصدرته المنظمة حذر من المساس بمجانية التعليم، مشيرا إلى أن جامعة محمد الخامس فرضت على طلبت الماستر الموظفين أن يؤدوا مبلغ 40000 درهم ليضمنوا مقعدا للدراسة.

وفي ذات السياق ذكر المتحدث بالاحتجاجات التي نظمها طلبت الجامعة ببني ملال استنكارا لما اعتبروه تهديدا لحق المغاربة الدستوري في التمدرس.

وأكد العدوني أن الحركة الطلابية المغربية لازالت حية ولم تمت، مشيرا إلى أن الفعل الطلابي والنضال داخل الجامعة وخاجها هو الذي أسقط قرارات حكومية متعددة، آخرها الخدمة الإجبارية التي قررتها وزارة الصحة، والنضال الذي خادها الطلبة المهندسون ضد قرار البوليتيكنيك وغيرها من القضايا.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة