الرئيسية / دولي / مصالح محاربة الإرهاب تعمق البحث مع مواطن جزائري

مصالح محاربة الإرهاب تعمق البحث مع مواطن جزائري

مصالح محاربة الإرهاب تعمق البحث مع مواطن جزائري
دولي
يوسف اليتيم 13 ديسمبر 2016 - 13:24
A+ / A-

تجري مصالح محاربة الإرهاب في اليونان وبريطانيا وأوربا تحقيقات معمقة بشأن شبكة واسعة لتهريب البشر تم تفكيكها مؤخرا، أحد عناصرها الرئيسيين مواطن جزائري، ويشتبه في علاقتها بتنظيم الدولة الارهابي أو أية حركات جهادية أخرى تستهدف نقل الجهاديين الى أوربا لتنفيذ هجمات.

وحسب وكالة المغرب العربي للانباء فان السلطات اليونانية قال يوم الإثنين إن الشبكة الإجرامية المنظمة كانت تشتغل عبر إصدار وثائق سفر وبطاقات هوية وجوازات وتأشيرات مسروقة من أجل نقل المهاجرين من إيران الى بريطانيا عبر اليونان وبلدان عبور أخرى.

ويلعب مواطن جزائري يبلغ من العمر 28 سنة ومقيم في برشلونة دورا محوريا في الشبكة، وقد اعتقلته السلطات الاسبانية ووجهت له تهم الإرهاب استنادا لأدلة من كونه كان يمد الجهاديين بجوازات سفر مزورة أو مسروقة.

ووفق السلطات اليونانية فقد كان الجزائري المقيم في برشلونة المزود الرئيسي للشبكة بجوازات السفر المسروقة أو المفقودة وبطاقات التعريف والوثائق التي يتم سرقتها في أوربا ويعاد إرسالها الى اليونان لاستخدامها في عبور المهاجرين عبر المطارات اليونانية في اتجاه أوربا.

كما تجري مصالح محاربة الإرهاب اليونانية تحقيقات مع مواطن جزائري يبلغ من العمر 39 سنة مقيم في اليونان بطريقة غير شرعية كان على اتصال بالجزائري المعتقل في اسبانيا.

واعتقل ضمن العملية في المجموع 33 شخصا في اليونان وبريطانيا وفككت السلطات في أثينا ثلاثة مواقع لإصدار وثائق السفر المزورة وذلك في مقاطعات بيتروبولي وغيزي وكاتو باتيسيا ، وحجزت 50 الف اورو نقدا ومعدات تقنية والعشرات من الوثائق.

وتقوم الشرطة الاوربية يوروبول بتحليل مختلف البيانات والمعلومات التي جمعتها الشرطة اليونانية والبريطانية في مختلف عمليات رصد الشبكة في أفق اجتماع قريب لمصالح الشرطة الأوربية سيناقش عمليات التنسيق الامني بين الدول الاوربية في المجال واعتقال الأشخاص المتورطين.

ونقلت وكالة الانباء اليونانية عن المسؤول بجهاز الشرطة اليونانية العقيد خريستوس بابازافيريس أن الشرطة اليونانية تتابع تحرياتها بخصوص الملف منذ يوليوز الماضي بعد توصلها لمعلومات من بريطانيا بشأن أحد الإيرانيين مقيم في أثينا ينظر إليه بكونه العقل المدبر لعمليات التهريب واصدار وثائق السفر المزورة.

وأضاف انه تم يوم الخميس الماضي في مناطق مختلف بأثينا اعتقال 24 شخصا على صلة بالمجموعة تبلغ أعمارهم ما بين 26 و45 سنة. ووجهت لهم تهم أنشطة تهريب البشر ضمن شبكة دولية من إيران عبر تركيا واليونان واسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا والنمسا وسويسرا وهولندا في اتجاه بريطانيا.

والمعتقلون ال 24 هم 17 إيرانيا وعراقيان وباكستانيان وجزائري وأذري وتونسي فيما يجري البحث عن 12 آخرين.

وتعتقد السلطات اليونانية أن الشبكة تحصل مقابل عملياتها تلك على مبالغ مالية تتراوح ما بين 3000 و15 الف اورو للشخص الواحد لحين وصوله الى بريطانيا.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة