الرئيسية / قصاصات / الملك: لو كان معنا بوعبيد «كون طلع شي غمامة فهاد السما»

الملك: لو كان معنا بوعبيد «كون طلع شي غمامة فهاد السما»

الحسن الثاني وولي عهده حينئذ
قصاصات
الياقوت الجابري 14 فبراير 2017 - 10:55
A+ / A-

في لحظة جمعت الملك الحسن الثاني بعبد الواحد الراضي على متن الباخرة، صعدا معها إلى سطح الباخرة:«تجاذبنا أطراف الحديث عن الحزب وسي عبد الرحيم، وفجأة طلب مني جلالة الملك أن أتصل هاتفيا من الباخرة بسي عبد الرحيم بوعبيد لوضعه في صورة ما كان يجري، من أشغال ونقاشات تخص الوحدة الترابية، والعلاقات مع ليبيا، والعلاقات الخارجية للمغرب، وفورا أعطى التعليمات لطاقم الباخرة، إذ لم يكن متاحا لأي كان أن يستعمل أجهزة التواصل التي تتوفر عليها الباخرة، بدون إذن الملك شخصيا».

وعلى ذكر سي عبد الرحيم، يقول عبد الواحد الراضي في مذكراته «المغرب الذي عشته»، فقد أخذ الملك يحدثه عن ذكرياته مع عبد الرحيم بوعبيد خلال فترة الحركة الوطنية وبدايات الاستقلال، وقال له:«أنا أعرف عبد الرحيم أكثر منك، وأكثر منكم جميعا، وما عشته معه لم تعيشوه أنتم».

وفي سياق ذلك التقريض لشخص عبد الرحيم، قال الحسن الثاني لعبد الواحد الراضي:«كان عبد الرحيم متشائم التفكير»، وأضاف:«هل ترى هذه السماء، كم هي زرقاء صافية تماما؟ لو كان معنا سي عبد الرحيم لوجدناه يستخرج غيمة (كيطلع شي غمامة. غادي يبقى يقلب جتى يجبرها».

وختم الراضي كلامه :«وفعلا، بعد هذا الحوار مع جلالة الملك الراحل، اتصلت بسب عبد الرحيم وأبلغته تحيات جلالة الملك، ووضعته في صورة حديث الملك، وكذا في صورة  ما كان يجري على متن الباخرة من اجتماعات ومحادثات واتصالات».

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة