الرئيسية / قصاصات / تقرير أمريكي يحذر دول الجوار من انهيار موريتانيا

تقرير أمريكي يحذر دول الجوار من انهيار موريتانيا

رئيس موريتانيا
قصاصات
الياقوت الجابري 07 مارس 2017 - 15:52
A+ / A-

إن موريتانيا من أكثر دول المنطقة والعالم هشاشة أمنيا وعرضة لعدم الاستقرار الأمني.. هذا ما جاء في تقرير أصدره المعهد الأمريكي “إنتربرايز”، المتخصص في الأبحاث السياسية والاقتصادية والأمنية، والذي حذر فيه دول الحوار من هشاشة الأوضاع الأمنية في هذا البلد المهدد بالإنهيار وعدم الإستقرار الأمني

وقام المعهد بوضع قائمة لعشرة بلدان عالمية تعتبر الأكثر عرضة لعدم الاستقرار في السنوات القليلة المقبلة، من ضمنها موريتانيا والتي اعتبرها التقرير الأكثر عرضة للهشاشة الأمنية، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الدول المجاورة لها، وأولها المغرب، خاصة أن الدراسة اعتبرت موريتانيا من أكثر الدول التي تستأثر باهتمام خبراء مكافحة الإرهاب، والتي قال عنها التقرير أيضا أنها تحولت إلى “ملجأ لمهربي الأسلحة والإرهابيين”، فيما لم يتم التخلص من ممارسات العبودية رغم تجريمها قانونيا”، وهي المعطيات التي ستؤثر على أمن البلد ومستقبل المنطقة ككل، حسب الدراسة.

وتعتبر التقارير والأبحاث الأمنية والاستراتيجية، التي يقوم بها معهد “إنتربرايز” للأبحاث، أحد أهم الدراسات التي تعتمد عليها الإدارة الأمريكية، حيث قام بمطالبتها بعدم التسليم جدلا بأن هذه البلدان عاشت الاستقرار منذ عقود، مشيرة إلى أن “غالبية الأزمات التي واجهتها الإدارات السابقة لم يكن يتوقعها أحد ولم تكن محور جدل في الحملات الانتخابية الأميركية”.

وبالإضافة إلى موريتانيا ، فإن هذه الدراسة وضعت بلدان عربية آخري في قائمة أكثر عشرة بلدان عالمية مهددة بعدم الاستقرار الأمني، ويتعلق الأمر بالجزائر والمملكة العربية السعودية والأردن، بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط، والأزمات الاقتصادي، بالإضافة إلى أزمة اللاجئين.

أما على المستوى الدولي، فقد جرى تصنيف كل من المالديف وإثيوبيا ونيجيريا وتركيا وروسيا والصين، ضمن الدول التي لا تعيش أوضاعا مستقرة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة