قصة الفيلم الكوميدي الجديد « في بلاد العجائب »

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 13 مارس 2017 م على الساعة 10:20
معلومات عن الصورة : فيلم في بلاد العجائب
 يعرض في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من يوم الأربعاء 15 مارس 2017 الفيلم الطويل للمخرجة جيهان البحار الذي يحمل عنوان : في بلاد العجائب.

ويحكي « في بلاد العجائب »، الذي جرى تصويره على بعد 80 كيلومتر من مدينة أزرو قصة سيدة ثرية ومتعجرفة تتميز بشخصية فريدة تضطرها الظروف إلى العيش رفقة عائلة فقيرة في جبال الأطلس حيث الظروف الصعبة والحياة المزرية.

ويسعى « في بلاد العجائب » من خلال مقاربة كوميدية تسليط الضوء على معاناة سكان المغرب العميق في جبال الأطلس حيث قساوة الطبيعة والبرد الشديد وغياب المرافق الضرورية وأبسط مستلزمات الحياة.
https://www.youtube.com/watch?v=L2sTkDNz47k
ويشارك في الفيلم السينمائي نجوم كبار مثل ماجدولين الإدريسي وعزيز داداس ومحمد الشوبي ومالك أخميس وهدى صدقي وفدوى الطالب…
وأكدت مخرجة الفيلم، جيهان البحار، أن ظروف التصوير التي جرت بين شهري دجنبر ويناير نواحي مدينة أزرو كانت صعبة جدا بالنظر إلى قساوة الطبيعة، وغياب البنيات التحتية في المغرب العميق، ومن هنا جاء عنوان الفيلم “في بلاد العجائب”، ليعبر عن حقيقة أننا نعيش في بلاد عجيبة مليئة بالتناقضات، والفوارق الكبيرة.
وأضافت البحار : «هدفي أن يوقظ الفيلم مشاعر لدى المشاهد ويخلف أحاسيس إيجابية تدعوه للتفكير والتأمل ».

وساهم في كتابة السيناريو إلى جانب جيهان البحار كل من رشيد حمان وجمال الخنوسي.
%d9%81%d9%8a%d9%84%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%a8%d9%84%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%ac%d8%a8
 فيلم في بلاد العجائب

من جهتها قالت ماجدولين الإدريسي : رغم قساوة الظروف كان الاشتغال مع جيهان البحار متعة حقيقية، خصوصا أن العمل مر في ظروف عائلية وحميمية. لقد كانت فرصة حقيقية للاشتغال مع مخرجة مهووسة بعملها الإبداعي ومسكونة برؤية فنية خاصة ومحددة ».
من جهته قال نجم الكوميديا عزيزي داداس : « لقد فاجأتني المخرجة جيهان البحار بقدرتها على خلق مواقف كوميدية وطريقتها في التعامل مع الممثلين من خلال التوجيه المحكم، مع ترك هامش محدد للخلق والابتكار. « في بلاد العجائب » مغامرة جميلة أعتبرها كوميديا العام ».

ويعتبر « في بلاد العجائب » محطة مفصلية في مسار جيهان البحار، حيث يتوج مسارا فنيا مهنيا صنع لها إسما محترما في المشهد السينمائي والتلفزيوني الوطني.
البحار خريجة شعبة السمعي البصري من كلية ابن مسيك بالدار البيضاء، ساهمت في كتابة سيناريو العديد من السيتكومات، بدءا من « للا فاطمة »، و « دار امي هنية » إلى « ياك احنا جيران »، وبعدها تفرغت لكتابة الأفلام التلفزيونية ك « حد الصداقة » لعادل الفاضلي، « للأزواج فقط » لحسن بنجلون، ثم أفلام سينمائية منها « نساء في مرايا » لسعد الشرايبي.

وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت جيهان البحار في 2008 من خلال فيلمها القصير الأول «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم  » الروح التائهة » وشمة بارزة في سجل المخرجة بعد ان حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو. وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان  » الفصل الأخير  » الذي كرس موهبة إخراجية واعدة تبرر ترقب النقاد وعشاق السينما لأولى مغامراتها في الفيلم الطويل.

وبعد ثلاث سنوات من العمل، تضرب جيهان البحار موعدا للمشاهدين في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من يوم الأربعاء 15 مارس 2017 لاكتشاف الفيلم الطويل : في بلاد العجائب.
loading...
loading...

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة