الرئيسية / بيبل / سالف كيتا..أحب الملك محمد السادس

سالف كيتا..أحب الملك محمد السادس

الفنان سالف كيتا.. أحب الملك محمد السادس
بيبل ثقافة و فن فبراير Tv فيديو
مـــــريــــة مــــكريـــم 22 مارس 2017 - 09:03
A+ / A-

سالف كيتا..أحب الملك محمد السادس. حيث قال الفنان العالمي سالف كيتا، الذي التقيناه في منتدى كروس مونتانا، الذي نظم في مدينة الداخلة  في تصريح لـ”فبراير.كوم”، أن سبب تواجده في منتدى كروس مونتانا ثقافي محض، وأضاف اذا كان ثمة شيء مشترك بين الأفارقة فهو الثقافة.

وردد بالحرف:” أنا افريقي ومعني بافريقيا ،وأنا رهن الاشارة من أجل افريقيا.. من أجل التنمية”

وقال الفنان ذو الأصول المالية، أنه منذ عشرين سنة وهو يزور المغرب، وعند كل مرة يتأثر بمن حواليه وبمحيطه، ثمة كرم الضيافة، وأشعر أنني في بيتي، وأضاف بالحرف:” أنا متأثر بخطوات الملك محمد السادس وعنايته بالموسيقى، وإننا رهن اشارته، وإننا ندعم خطواته بالعودة إلى افريقيا.. فقط دعوني أضيف، بلغوه أننا نحبه”.
ولد ساليف كيتا في دجوليبا في 25 غشت 1949. بعد التخرج، كان يطمح بأن يصبح معلما، لكنه فشل بسبب تفاقم البطالة إبان ستينيات القرن المنصرم، كما حال دون تحقيق تلك الأمنية ضعف بصره، حيث يعاني من الألبينية. وفجأة قرر أن يصبح مغني الأمر الذي خلق فضيحة في عائلته، فحسب تصور ثقافة الماندينكا، كان من يمتهن الموسيقى يعتبر شخص فاجر وغير مسؤول، فالموسيقى تخص وتنحصر فقط عند طبقة الغريوت، وكيتا ينحدر من عائلة أمراء، رُفض من قبل عائلته وانتقل إلى باماكو في 1968.
بعد أن انتقل إلى باماكو العاصمة بدأ مشواره الجاد في النوادي الليلية مع أحد أشقائه. وبعد عامين انضم لفرقة Rail Band المدعومة من الحكومة. وفي سنة 1973 ترك فرقة سكة الحديد وانضمَ لفرقة السفراء Ambassadeurs
وجد سالف كيتا النجاح في باريس وأوروبا ولكن لم تسلم أعماله من النقد بسبب عدم التجويد والدقة في بعض الأحيان عند بدايته.
يدير قرية أطفال، أولاد وبنات يعانون من المهق وغيرهم من المشردين، والتي يدعمها ويعلم فيها الموسيقى.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة