قيادي اتحادي..حتى واحد ما كيقول لينا..حنا لي كنقولو

العماري: تدوينة الحديبية "جدية" ولنا في تاريخ الأمم دروس وعبر

الرئيسية / سياسة / العماري: تدوينة الحديبية "جدية" ولنا في تاريخ الأمم دروس وعبر

العماري: تدوينة الحديبية "جدية" ولنا في تاريخ الأمم دروس وعبر

إلياس العماري
سياسة
جمال العبيد 25 مارس 2017 - 12:02
A+ / A-

عبر أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، عن استغرابه من تدوينة نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، التي ربط فيها بين مشاورات تشكيل الحكومة بقيادة سعد الدين العثماني وواقعة “صلح الحديبية” بين المسلمين وكفار قريش، بحيث قال بالحرف: “استغربت لجوء صاحب التدوينة إلى الأحاديث النبوية الشريفة لتبرير مسألة سياسية ظرفية مرتبطة بشروط عرضية في الزمان والمكان. فلماذا يصر السياسيون في بلادنا على تغليف أفعالهم وسلوكاتهم الدنيوية بالنفحات المقدسة والعبر الدينية المشتركة لمنح مضامين تضفي على هذه الأفعال والسلوكات صفة القدسية والطهرانية؟”.

وأضاف العماري في تدوينة على “فيسبوك” أن هذا الأمر “يجعلنا نردد دائما بأن الفعل السياسي هو فعل بشري، وبأنه من غير المقبول أبدا استغلال المشترك الديني لأغراض حزبية فئوية ضيقة. فالدين حكم إلهي يهم جميع البشر، ولا يجوز تبرير وتغليف تصرفات وسلوكات حزب سياسي بأفعال وأقوال الرسول صلى الله عليه و سلم من أجل مكاسب سياسية دنيوية ترمي إلى كسب السلطة والجاه”، وفق تعبيره.

وتساءل أمين عام “البام” على نفس التدوينة: “ألا يضمر خطابُه تمييزا خطيرا بين فريقين، على قاعدة التدين والإيمان، فريق الرسول(ص) وفريق قريش، فريق المسلمين وفريق الكفار؟ ألا تضمر مقارنة مفاوضات تشكيل الحكومة في المغرب وفي سنة 2017 مع “مفاوضات” نزع فتيل الاقتتال في مكة في العام السادس للهجرة؟ ألا يدفع إلى توصيف فريق العدالة والتنمية بأصحاب الرسول (ص) وفريق بقية الأحزاب بقوم قريش الكفار؟”.

وخلص العماري أنه “عندما نقول أننا نخاف على الوطن من خطورة استغلال المشترك الديني، فنحن و اعون بأن الأمور جدية، ولنا في تاريخ الأمم والشعوب دروس وعبر..”، على حد تعبيره.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17