الرئيسية / مال و اعمال / التجاري وفا بنك يضع المغرب على عرش المصارف الإفريقية

التجاري وفا بنك يضع المغرب على عرش المصارف الإفريقية

التجاري وفا بنك
مال و اعمال
سكينة الصادقي 30 مارس 2017 - 14:31
A+ / A-

استطاعت مجموعة التجاري وفا بنك، أن تتربع على عرش المصارف الإفريقية، إذ تم اختيارها من قبل منتدى “أفريكا سيو” الذي انعقد الأسبوع الماضي في مدينة جنيف، كأفضل بنك في إفريقيا.

وأكد خبراء اقتصاديون، أن هذا الإختيار يؤكد دور مجموعة التجاري الكبير في تمويل النشاطات الاقتصادية في القارة.

وأكدوا، في تصريحات نشرتها صحيفة العرب اللندنية، أن ذلك التقييم الذي يأتي من أكبر تجمع للشركات والمستثمرين في أفريقيا يعكس مدى الثقة التي يحظى بها التجاري وفا بنك، الذي يصل عدد زبائنه إلى أكثر من 11 مليونا موزعين على 25 بلدا في قارة أفريقيا..

وأكد الرئيس التنفيذي للبنك محمد الكتاني خلال تقـديمه للنتـائج السنوية للبنك التابع للشركة الوطنية للاستثمـار، أن التجـاري وفا بنـك واصـل توسعـه السنـة الماضيـة في السوق المصرفيـة الأفـريقية ونجح في توسيع حصصه السـوقية بنسبة كبيرة..

وأضاف إن “استراتيجية توسع المجموعة المصرفية توجت باقتناء فرع بنك باركليز في مصر وحصص الأغلبية في رأسمال “كوجي بنك” في رواندا.”.

وأشار إلى أن التجاري وفا بنك تمكن من تمويل تلك العمليات عبر بيع نصف مساهماته في تأمينات الوفاء للشركة الأم، التابعة لمجموعة الشركة الوطنية للاستثمار، التي تملك 48 في المئة من رأسماله، وكان التجاري وفا بنك المغربي قد وقع اتفاقا في أكتوبر الماضي لشـراء حصة نسبتها 75 بالمئة في كوجي بنك، ثالث أكبر مصرف في رواندا من حيث الأصول التي تبلغ 226 مليون دولار بنهاية الربع الثـالث من عام 2015. وبلغت قيمة الاتفاق نحو 41 مليون دولار.

كما اشترى البنك، الذي يعد أحد أكبر المصارف الأفريقية، في العام الماضي، أنشطة بنك باركليز البريطاني في مصر، وحددت مصادر اقتصادية قيمة تلك الصفقة بنحو 400 مليون دولار.

وقال اقتصاديون إن التجاري وفا بنك يعمل بشكل حثيث على استراتيجية توسيع استثماراته في أفريقيا وإنه أصبح من أنشط مصارف القارة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة