الرئيسية / قصاصات / سيون أسيدون : التمور الإسرائيلية خطر على صحة المغاربة

سيون أسيدون : التمور الإسرائيلية خطر على صحة المغاربة

تمور
قصاصات نبض المجتمع
عالي طنطاني 11 مايو 2017 - 11:14
A+ / A-

حذر سيون أسيدون، عضو حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل، المغاربة من التمور الإسرائيلية التي اجتاحت أسواق المغربية قبل شهر رمضان، بسبب كونها معدلة جينيا، وهو ما يعاقب عليه قانون المملكة نظرا لخطورته على الصحة.

وقال أسيدون في اتصال مع “فبراير” إن هذه التمور أصبحت موجودة بكثرة لدى باعة التقسيط وأسواق الجملة بعد أن تم تهريبها من مدينة سبتة، محذرا من عدة أنواع منها مثل “كينغ سولون” وتعني الملك سليمان، تباع داخل علب سوداء مرسوم عليها رأس رجل عليه تاج، كما يوجد نوع آخر يطلق عليه اسم “المدجهول”، وهو عبارة عن تعديل جيني للتمور المغربية الأصيلة “المجهول” التي تعتبر من أجود التمور على الصعيد العالمي، باعتراف الجميع.

وأكد الناشط الحقوق المغربي المناهض للتطبيع، أن الأشخاص المهربين لتلك التمور يعملون على إقناع الزبائن عبر تزوير العلب، حيث يطبعون عليها علامات صغيرة تفيد أنها قادمة من جنوب افريقيا، في حين أن هذه الأخيرة غير قادرة بطاقتها الانتاجية على تحضير أي نوع من أنواع التمور لضعفها في المجال، حسب قول أسيدون، سيما في ظل الطلب الكبير بمناسبة شهر رمضان.

وأضاف أسيدون أن مكتب المراقبة الصحية والجمارك يعملون جاهدين من أجل محاربة بيع التمور القادمة من إسرائيل، مشيرا إلى أن ناشطون حقوقيون سيقومون في الأيام القليلة المقبلة بخطوات لمنع تسرب تلك التمور إلى المملكة، خصوصا «أننا في مرحلة تضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، في إطار ما يسمى “إضراب ماء وملح».

وشدد أسيدون في الأخير على ضرورة أخذ الحيطة والحذر قبل شراء تمور شهر رمضان، لأن تناول المنتوجات المعدلة جينيا له أثار على صحة الانسان، ولذلك يعتبر بيعها مخالفا للقانون المغربي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة