الرئيسية / بيبل / "جوجل" يحتفل بتكريم المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد

"جوجل" يحتفل بتكريم المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد

بيبل
عبد السلام أكني 31 مايو 2017 - 13:05
A+ / A-

احتفل محرك البحث “جوجل” بتكريم المهندسة المعمارية البريطانية من أصل عراقي زها حديد، حيث استبدل صورتها باللوغو الشهير على صفحته الرئيسية.

وتعتبر الراحلة زها حديد من أشهر المهندسات المعماريات في العالم، ولدت في العراق وبالضبط بالعاصمة بغداد في 31 أكتوبر 1950، ودرست في في مدارسها، قبل أن تحصل على شهادة الليسانس في الرياضيات، من الجامعة الامريكية في بيروت 1971، ولها شهرة واسعة في الاوساط المعمارية الغربية، حيث حصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية، ووانتظمت كأستاذة في عدة جامعات في أوربا وبريطانيا.

نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة جائزة ستيرلينج في منا سبتين؛ وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 20122. وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها.

وصفَت زها بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وكانت ترى أن مجال الهندسة المعمارية ليس حكرًا على الرجال فحسب،فقد حققت إنجازات عربية وعالمية، ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضًا الأثاث وصولًا بالأحذية، وحرصت أسماء عالمية مرموقة على التعاون مع حديد، ما جعل منتقديها يطلقون عليها لقب ليدي جاجا بعالم الهندسة، وقد اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم عام 2010..

تُوفيت زها حديد في 31 مارس عام 2016 عن عُمر ناهز 65 عامًا، إثر إصابتها بأزمة قلبية في إحدى مستشفيات ميامي بالولايات المتحدة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة