الرئيسية / قصاصات / المسؤول يرد على وزير الأوقاف: دور العلماء ليس إثارة الفتنة

المسؤول يرد على وزير الأوقاف: دور العلماء ليس إثارة الفتنة

احمد توفيق
قصاصات
عبد السلام أكني 01 يونيو 2017 - 14:22
A+ / A-

انتقد عبد العالي المسئول، وهو أستاذ علوم القرآن بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية أحمد توفيق، وقال في مقال له بعنوان “مشيخة العلماء وحراك الريف”، أن “حراك الريف” عرف منذ يوم الجمعة 29 شعبان 1438ه تحولا واضحا، عندما احتج الناس على خطبة الجمعة التي عممت على مساجد الحسيمة وأفردت للحديث عن الفتنة ومآلاتها، والفرقة والتشتت…في إشارة واضحة إلى حراك الريف وإدانة له، ثم تلا ذلك اعتقالات لنشطاء الحراك ومداهمات لبيوتهم.

وأضاف أنه وبعد يومين من الحادث أي يوم الأحد 2 رمضان ختم السيد وزير الأوقاف درسه الافتتاحي الرمضاني بقوله : “ومن جملة ما يحمي عمل العلماء في هذه السياسة الجانب الأمني الذي يدخل في وازع السلطان وتستدعيه الظروف الإقليمية والدولية التي يتسرب منها إلينا كثير من الضلال، كما يستدعيها المرض المتوطن، مرض المثالية الخداعة التي تغذت بالتشدد منذ الظهور الأول للخوارج.”، وهو بذلك يشرعن لرجال الأمن والدولة ما صنعوا ويطلق أيدهم باسم العلماء.

وأشار إلى أن مكمن الداء الذي ولّد “حراك الريف” واحتجاجات مدن أخرى هو الضيق والحرج الذي يعيشه الناس في دنياهم، نادوا بمطالب اجتماعية حتى بحَّت حناجرهم، وطالبوا بالحرية والكرامة والمساواة، فكانت النتيجة الالتفاف على المطالب والكيد، والانتهاء بالاعتقال.

وأوضح “كنا ننتظر من مشيخة العلماء التحرك لنصرة المظلوم وإغاثة الملهوف بلسانها ومواقفها وبسلطتها المعنوية، وهذا واحد من مهامها، وليس التوجه صوب وسم التظاهرات بالفتنة. فهل التنديد بالمفسدين والمستبدين يعد فتنة؟هل المطالبة بحق مشروع بطرق سلمية يسمى أصحابه “خوارج” و”فتانين” و”متطرفين”؟هل المعادلة الآن أضحت هكذا: إما أن تصبر وتستسلم ولو أخذ حقك ودِيست كرامتك وسلبت حريتك، وإما أن ينكل بك وتعتقل ويكون مصير البلد مصير سوريا واليمن وليبيا… المفسدون والمستبدون هم الفتانون وهم الخوارج، خرجوا من ربقة الشرع والقانون بإفسادهم واستعلائهم على خلق الله، “والله لا يحب المفسدين”.

وأكد أن مشيخة العلماء من منطلق مسؤوليتها كان لزاما عليها توجيه اللوم للجهات المقصرة والمسؤولة عن تردي الأوضاع في المغرب، وفي الوقت ذاته تجنح إلى تهدئة الشارع-تهدئة حقيقة لا صورية-بخطاب متزن مطمئن يزرع الأمل في الناس، وبذلك يؤكدون حضورهم الفاعل في المجتمع، درءا للمفاسد والشرور، وجلبا للمصالح والخيور ..

وأفرد عبد العالي المسئول مقاله قائلا “ألا وإن من الوظائف السامية للمشيخة الاستماع لرأي المخالف ومحاورته ووضع رأيه في ميزان الشريعة. إننا لننتظر من مشيخة العلماء انتقاد مؤسسات الدولة، وتوجيه النصح بشروطه لمسؤوليها، خدمة للدين والوطن، حتى تكشف عن الأمة هذه الغمة، وينعم الناس فعلا بالأمن والاستقرار. ” الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة