الرئيسية / سياسة / صلاح الوديع: انفلاتات الحسيمة مأساوية ومرفوضة

صلاح الوديع: انفلاتات الحسيمة مأساوية ومرفوضة

صلاح الوديع
سياسة
عالي طنطاني 21 يوليو 2017 - 12:22
A+ / A-

قال الكاتب والشاعر وعضو حركة المبادرة المدنية من أجل الريف صلاح الوديع، في اتصال هاتفي مع “فبراير”، إن مسيرة 20 يوليوز، قد شهدت انفلاتات مأساوية، كان من الممكن تدبيرها بطرق أفضل، سواء من جانب القوات العمومية أو الساكنة نفسها.

وأضاف الوديع أن المبادرة تنتظر توضيحات من طرف السلطات بخصوص ما جرى بالحسيمة، منددا بالأحداث الأليمة وعدد الضحايا المصابين خلالها، حيث أكد أن ذلك لا ينسجم مع ما اشتغلت عليه المبادرة، التي سطرت في ما قبل هدفها الأسمى، المتمثل في تحقيق السلم في صفوف الساكنة وكذا في صفوف القوات، حتى لا يتم حصد أي إصابات بشرية من أحد الجانبين.

وأردف  الكاتب والحقوقي المغربي أن حركة “المبادرة المدنية من أجل الريف” ستواصل تكثيف جهودها ومحاولاتها للوصول إلى حل بشأن قضية الريف، مشيرا، إلى أن الحل يكمن أولا في الإفراج عن معتقلي الحراك، ونشر نتائج التحقيق التي كانت سببا في غضب ساكنة إقليم الحسيمة، ثم بعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة من الحل وهي إشراف الدولة على تنفيذ أوراش “مشروع الحسيمة منارة المتوسط” اعتمادا على المصاحبة والمراقبة.

وكانت مبادرة صلاح الوديع قد عبرت في وقت سابق عن استنكارها من فيديو ناصر الزفزافي ومطالبتها بترتيب الجزاء لمعاقبة المسؤولين عن تصويره ونشره، كما عبرت المبادرة عن استيائها من الأوضاع العامة لحراك الريف وكذا من قرار وزارة الداخلية القاضي بمنع مسيرة 20 يوليوز.

وتجدر الإشارة إلى أن “المبادرة المدنية من أجل الريف” كانت قد طلبت من المعتقلين الامتناع عن الإضراب عن الطعام، لكي تسير الأمور في اتجاه حل سلمي يرضي كافة الأطراف، حسب ما أكده الوديع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة