الرئيسية / سياسة / حينما غضب الملك من الكلاوي بسبب إلغائه الاحتفال بعيد العرش

حينما غضب الملك من الكلاوي بسبب إلغائه الاحتفال بعيد العرش

الكلاوي
سياسة
عالي طنطاني 29 يوليو 2017 - 13:30
A+ / A-

كان الخلاف بين التهامي والكلاوي والحركة الوطنية، سيما شباب حزب الاستقلال، بسيطا لا يتجاوز حدود رفض باشا مراكش الأفكار “الحداثية” للاستقلالييين وتوجه بناتهم إلى المدارس سافرات باللباس الأوروبي، ومشاركة نسائهم في أنشطة اجتماعية وثقافية، وهو ما اعتبره البعض جبهة “محافظة” ضد توجهات الحركة الوطنية الممثلة آنذاك في حزب الاستقلال ، الذي قاسم الكلاوي العداء الذي تأجج بعد مساندة الباشا لأطروحة الجنرال غيوم الداعية إلى إزاحة الملك الشرعي محمد الخامس واستبداله بأحد أقربائه محمد بن عرفة، بتزكية ومساندة من جبهة الباشاوات والقواد التي يقودها التهامي.

وقالت صحيفة الأخبار في عددها الصادر لنهاية هذا الأسبوع، إنه وفي غمرة الخلاف بين الباشا وحزب الاستقلال، انتفض مواطنون أغلبهم ينتمون إلى حزب الاستقلال ضد ابن الباشا محمد الكلاوي، قائد مسفيوة، الذي أمر شيخ القبيلة بنزع الأعلام المغربية واللافتات التي تأبطها استقلاليون كانوا بصدد التحضير للاحتفال بعيد العرش ممنوع بقرار من الكلاوي، وأضاف أنه لا يسمح بإقامة الاحتفالات في مشيخته، تبرأ محمد الكلاوي من غارة الشيخ الذي انتابته حالة صرع في مواجهة شبان يحركهم الحس الوطني ويعلنون تمردا جنينيا من قرية ظلت تعيش على ذكرى دفين قبر أغمات.

علم القصر بتصرف الشيخ الذي كان يستمد سلطاته من الكلاوي الأب وليس الابن، وعلى الفور أمر ولي العهد قائد مسفيوة بإجراء تحقيق في النازلة. التي أحاول الباشا “إلصاقها” بشيخ مأمور، لكن التحقيق الأولي أكد أن الصراع كان ضد استقلاليي المنطقة. فمل يجد الكلاوي بدا من وصف منظمي انتفاضة أغمات بالصعاليك، مما أغضب ولي العهد الذي علم بالأمر، وقال للباشا: “هؤلاء يدافعون عن العرش إنهم وطنيون يحملون رسالة”. وجد الرجل في رد الحسن الثاني ضربة أخرى انضافت إلى الجلد  الذي تلقاه في وقائع في السنة نفسها، أي 1950، سواء مع ساكنة المدينة أو مع أعيانها أو حتى مع رجال السلطة.

انطفأت شمعة الكلاوي قبل أن يشتعل ضوء المصالحة، رغم طلب الصفح من الملك، وتدهورت الحالة الصحية للباشا الذي كان أسد الأطلس وانتهى به المطاف حملا وديعا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة