الرئيسية / سياسة / حامي الدين: أزمة الأحزاب لا يمكن فصلها عن أزمة النظام السياسي

حامي الدين: أزمة الأحزاب لا يمكن فصلها عن أزمة النظام السياسي

حامي الدين
سياسة
فبراير.كوم 02 أغسطس 2017 - 17:32
A+ / A-

اعتبر القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين أن “ظاهرة صناعة الأحزاب الموالية للسلطة من الأسباب الجوهرية التي أفسدت العمل الحزبي وجعلته لصيقا بثقافة الريع وشهوة القرب من السلطة وما تجلب لها من منافع، وكان هذا من أهم مداخل إفساد النخب الحزبية، بما فيها من نشأ في ظل أحزاب وطنية..”.

وأضاف حامي الدين في تدوينة على “فيسبوك”: “بعد الاستقلال كانت الدولة تقليدية، واستمرت بنيتها تقليدية، رغم استخدامها للعديد من المفاهيم التي تنتمي إلى الدولة الحديثة، وهذه المفارقة هي التي تدفع السلطة القائمة لكي تحافظ على استمراريتها بعمقها التقليدي ومظهرها الحداثي إلى التدخل في الأحزاب السياسية وتوجيه تحالفاتها ورسم مواقفها، وإفراغها من عمقها التمثيلي وامتدادها الشعبي..”.

وأوضح رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان أنه “حتى مع حرص السلطة على تنظيم انتخابات، فإنها انتخابات بدون ديموقراطية ولارهانات سياسية حقيقية، وإذا نجحت أصوات الناخبين في تحدي هذه القواعد وأفرزت نتائج من شأنها إعادة الثقة للمواطن في صوته الانتخابي ، فإن أدوات السلطة تتدخل بمختلف الوسائل لوقف هذا المسار ..”.

وهذا هو المفتاح، بحسب حامي الدين، لفهم الاحتقان السياسي الذي ساد في البلاد بعد نتائج ٧ أكتوبر وما تلاه من وقائع وأحداث تؤكد أن أزمة الأحزاب السياسية لا يمكن فصلها عن أزمة النظام السياسي ككل..

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة