الرئيسية / سياسة / مسؤول افريقي يدعو الى مراجعة قرار قبول المغرب في "سيدياو"

مسؤول افريقي يدعو الى مراجعة قرار قبول المغرب في "سيدياو"

المغرب ينضم رسميا لمجموعة "سيدياو"
سياسة
المحجوب داسع 17 أغسطس 2017 - 12:37
A+ / A-

دعا محمد بن شامبا، الرئيس الأسبق لدول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا “سيدياو”، اللجنة الى توضيح معايير الانضمام التي اعتمدت لقبول عضوية المغرب في المجموعة”، مؤكدا أن “المغرب ليس له مكان في هذه المجموعة الاقتصادية”.

وقال شامبا، الذي ترأس اللجنة مابين 2006 و 2009، في حوار مع مجموعة التفكير الغرب افريقية ” واتهي”، اننا في حاجة الى مزيد من التفكير، وتعميق النظر، وربما العودة مجددا الى الاتحاد الافريقي من أجل تحديد الجهات الافريقية التي تدخل في اطار مخطط عمل لاغوس، الذي يشجع الاندماج بين خمس جهات ودمجها في اتحاد قاري”.

وأكد ذات المسؤول أن ” شعلة اتحاد دول المغرب العربي انطفأت منذ مدة، بسبب غياب رؤية مشتركة بين دوله، عكس المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، التي تشتغل على مشاريع للاندماج الطموح، والتي توفر مجالا لحرية تنقل الأشخاص والسلع”، مشيرا الى أن هذا الوضع جعل المغرب يغير القبلة تجاه بلدان هذه المجموعة”.

وكانت المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، قد وافقت مبدئيا، خلال اجتماع القمة ال51 على الطلب الذي قدمه المغرب يوم 24 أبريل المنصرم للانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي، كما قررت القمة أيضا  دعوة الملك محمد السادس إلى الدورة العادية المقبلة للمجموعة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة