الشاعر الجزائري الذي منعه كتابه عن السعودية من أداء مناسك الحج

ماء العينين: نعت مغربيات ب "البغلات" يمس في العمق كرامة الدولة

الرئيسية / نبض المجتمع / ماء العينين: نعت مغربيات ب "البغلات" يمس في العمق كرامة الدولة

ماء العينين: نعت مغربيات ب "البغلات" يمس في العمق كرامة الدولة

محنة حمالات سبتة
نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 أغسطس 2017 - 14:29
A+ / A-

اعتبرت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين،  تعليقا على وفاة سيدتين بمعبر باب سبتة المحتلة أن ظاهرة التهريب المعيشي “اشكالية حقيقية سبق لفريق العدالة والتنمية أن أثارها في البرلمان،غير أن الأمر صار يتطلب اجراءات حقيقية تحترم السيادة المغربية ولا تطبع مع وضع احتلال قائم،لكنها لا تمارس سياسة النعامة بخصوص واقع اقتصادي واجتماعي قائم و يتابعه الطرفان المغربي والاسباني”.

وكشفت ماء  العينين أنه “سبق لبعض البرلمانيين الاسبان أن تقدموا بمقترح لتحسين ظروف اشتغال هؤلاء النسوة اللواتي يشتغلن في ظروف لا انسانية وحاطة من الكرامة وهن ينقلن سلعا مهربة أمام أعين سلطات الطرفين في مفارقة عجيبة.

“فلا نحن استطعنا منع التهريب لاضراره بالاقتصاد الوطني لعلم الجميع بما يوفره من مدخول لأسر مهمشة،(لن اتحدث هنا عن مستفيدين من نوع آخر)،ولا نحن ناقشنا امكانية تحسين ظروف بشر يشتغلون في ظروف تجردهم من الانسانية”، تقول القيادية بالبيجيدي قبل أت تضيف بالحرف: “لا يكفي الانتفاض ضد وصف نساء مغربيات- يكابدن ويقاسين لتوفير دخل يعلن به أسرهن- ب “البغلات” وهو وصف مؤلم يمس في العمق كرامة الدولة التي ينتمين اليها قبل ان يمس كرامتهن، بل صار من اللازم التفكير في وضع حد للصور المهينة التي تبث في وسائل الاعلام الأجنبية،كما أن حياة هؤلاء المغربيات ليست رخيصة،هن مواطنات مغربيات يناضلن بحثا عن كسرة خبز”.

وختمت تدوينتها على فيسبوك قائلة: “نحتاج الى الكثير من الجرأة والابداع لمجابهة اشكالات حقيقية قد تكون حساسة لكنها تشكل جزء من واقع مأزوم. فما وجدت السياسة والمؤسسات الا لمناقشة الاشكالات الصعبة والمحرجة قصد ابداع الأجوبة اللازمة……أو على الأقل المحاولة”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17