الرئيسية / نبض المجتمع / محنة حجاج مغاربة في المخيم رقم110

محنة حجاج مغاربة في المخيم رقم110

نبض المجتمع
فبراير.كوم 03 سبتمبر 2017 - 17:13
A+ / A-

وجد مئات الحجاج المغاربة أنفسهم مضطرين للمبيت في العراء وسط الأزبال في مخيم منى، منذ وصولهم في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي.

واضطر مئات الحجاج للمبيت في العراء، خاصة في المخيم رقم 110، في غياب كلي  لوزارة الأوقاف التي تخلت عن واجبها في تأطير الحجاج وتوجيههم وتوفير شروط الراحة ليقوموا بتأدية مناسكهم في أحسن الظروف .

ويعيش مئات الحجاج في المخيم رقم عشرة ، الذي يضم 14 خيمة، اكتظ فيها أزيد من ثلاثة آلاف شخص، في حين لا يتجاوز عدد النزلاء من الحجاج رقم 2000 في أقصى الأحوال في المخيمات الأخرى .

ودخل عشرات الحجاج من النساء والرجال في خصومات وسباب وشتم، عكس ما تنص عليه واجبات الحج بسبب الظروف المزرية التي يعيشها المخيم رقم 110 .

.وغابت حماية الحجاج بعد اقتحام المخيم من جنسيات بلدان أخرى، في الوقت الذي تمنع فيه قوانين مخيم منى تنقل الحجاج بين المخيمات ويلتزم به كل المطوفين المشرفين على عملية الحج .

وشوهد أعضاء من الأمن السعودي يحتجون على ظروف الحجاج المزرية ويحاولون الاتصال بالمطوف، محملين وزارة الاوقاف العبث بمصير الاف الحجاج بتعاقدها  مع مطوف يبحث عن الربح السريع دون القيام بواجباته من توفير الأغذية واماكن نوم الحجاج والمراحيض الكافية ووسائل النقل .

وطالب حجاج المجموعة 110 بتوفير شروط صحية لتكملة أداء مناسكهم وتنقيل من سيمكث منهم بمكة والمدينة المنورة إلى فنادق مناسبة خاصة بعد تعرض العديد منهم لحالات اسهال حاد نتيجة التغذية الرديئة، خصوصا في فنادق ضيافة الرحمان وصرح المنامة.
يشار إلى أن وزارة الاوقاف تستخلص من الحجاج نفس رسوم الحج التي تستخلصها وكالات الاسفار الخاصة،غير انها لا توفر خدمات بعثات الوزارة الرسمية تاركة الحجاج لمصيرهم .

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة