الرئيسية / سياسة / بن شماش يستقبل مجلس الشيوخ الملغاشي

بن شماش يستقبل مجلس الشيوخ الملغاشي

بن شماش والمسؤول الملغاشي
سياسة
عالي طنطاني 19 سبتمبر 2017 - 15:29
A+ / A-

   استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، صباح اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي، أونوري راكوتومانانا والوفد المرافق له، وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الرباط.

بن شماش والمسؤول الملغاشي
بن شماش والمسؤول الملغاشي

  وحسب بلاغ صادر عن مجلس المستشارين، فإن هذا اللقاء شهد إشادة الجانبان بعمق ومتانة الروابط الأخوية التي تجمع بين الشعبين والبلدين، وكذا إبراز أهمية زيارة الملك محمد السادس إلى جمهورية مدغشقر في نوفمبر 2016، والآفاق الواعدة التي فتحتها هذه الزيارة، للارتقاء بالعلاقات الثنائية للبلدين إلى مستوى شراكة نموذجية عملية ومهيكلة ومربحة للطرفين، تسهم بقوة في خدمة الاستقرار والتنمية الشاملة والمستدامة في القارة الافريقية.

 وحسب نفس المصدر، فإن رئيس مجلس المستشارين ذكر بحمولة جمهورية مدغشقر بالنسبة للأسرة الملكية والذاكرة الجماعية للشعب المغربي، لارتباطها بشكل وثيق بالنضال من أجل التحرير الذي خاضه الملك الراحل محمد الخامس.

بن شماش والمسؤول المغاشي
بن شماش والمسؤول المغاشي

وفي هذا السياق، أشاد بن شماش بالخطوات التي خاضتها جمهورية مدغشقر من أجل توطيد أسس الاستقرار، وتعزيز البناء الديمقراطي، ورفع مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد بن شماش على ضرورة استثمار كل الفرص المتاحة بين مجلس المستشارين ونظيره الملغاشي من أجل توطيد علاقات التعاون، وإطلاق مشاريع تهم تبادل الخبرات والتجارب، وتوحيد الرؤى والمواقف في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 وفي هذا الإطار ذكر رئيس مجلس المستشارين كذلك، بمبادرة إطلاق المجلس لدينامية إرساء منتدى برلماني إفريقي – أمريكو لاتيني، كفضاء للحوار والتعاون وآلية للترافع وإسماع صوت شعوب القارتين بشأن قضايا السلم والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة والعدالة المناخية في ظل نظام دولي شديد التعقيد.

وشكل هذا اللقاء، مناسبة جدد خلالها بن شماش التنويه بموقف جمهورية مدغشقر  الداعم للمغرب بخصوص النزاع الإقليمي المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة على قاعدة مقترح الحكم الذاتي بهذه الأقاليم، وذلك في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية.

بن شماش والمسؤول المغاشي
بن شماش والمسؤول المغاشي

  ومن جهته، سجل رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي بارتياح اعتزازه القوي بأهمية هذه الزيارة، معبرا عن أمله في أن تساهم في تعزيز وتدعيم علاقات التعاون في مختلف المجالات، وتوطيد وشائج الأخوة والتضامن القائمة بين الشعبين والبلدين.

   وبعد أن استعرض خصوصية تجربة مجلس الشيوخ الملغاشي، دعا المسؤول الملغاشي إلى بناء علاقات للتعاون بين مجلسي البلدين حتى ترقى إلى المستوى المتميز للعلاقات بين البلدين الشقيقين.

  وجدد رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي تنويه بلاده باستعادة المغرب مكانته داخل الاتحاد الافريقي، مؤكدا في هذا الإطار دعم بلاده للمملكة في كافة مواقفها ومبادراتها على المستوى الإقليمي والدولي.

 حضر هذا اللقاء، كل من رشيد المنياري والعربي لمحرشي محاسبا مجلس المستشارين، وأحمد التويزي، أمين المجلس.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة