كيف يستعد أشبال «دانون المغرب» لكأس دانون للأمم

دراسة: النساء يبصمن وجودهن في الإدارات المغربية

الرئيسية / آدم وحواء / دراسة: النساء يبصمن وجودهن في الإدارات المغربية

دراسة: النساء يبصمن وجودهن في الإدارات المغربية

آدم وحواء
المحجوب داسع 20 سبتمبر 2017 - 17:42
A+ / A-

انتقلت نسبة حضور النساء في الإدارات العمومية المغربية من 38.5 في المائة سنة 2012 الى 39.7 في المائة في عام 2016، وفقا لما كشف عنه وزير الوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر.

ويعزى هذا الارتفاع بحسب الوزير، الى تزايد معدل توظيف النساء في الوظيفة العمومية، حيث تشغل النساء اللواتي يتوفرن على أقدمية أقل من 5 سنوات 20 في المائة مقابل 15 في المائة فقط للرجال.

أما فيما يخص تمثيلية النساء الأطر في الإدارة العامة فتبلغ 76 في المائة، فيما ارتفعت نسبة تمثيلية النساء في المناصب العليا، ومناصب المسؤولية، إلى 22 في المائة.

وكانت دراسة أعدتها مجموعة “بوستون” الدولية للاستشارة، مؤخرا، قد كشفت أن حظوظ المرأة المغربية في تعلم الكتابة والقراءة لا تتجاوز 60 في المائة، كما تتوفر فقط على فرصة واحدة من أصل 4 فرص للحصول على وظيفة، وفرصة واحدة من 10 فرص لتحمل مناصب المسؤولية في الادارات والمؤسسات.

الدراسة أظهرت أن هناك تفاوتات كبيرة بين الرجال والنساء من حيث الحصول على التعليم، و ولوج سوق الشغل، وتقلد مناصب المسؤولية. وعزت الدراسة ذاتها هذه التفاوتات إلى أسباب ثقافية، اجتماعية وتاريخية، حيث لازالت الخلفيات الثقافية الموروثة تتحكم في عدم ولوج الفتيات للتعليم والتكوين أولا، ولمناصب المسؤولية ثانيا، مما أنتج لنا مقولات وصور نمطية، تتحدث عن أن النساء غير مؤهلات”.

أسباب ضعف تقلد النساء لمناصب المسؤولية، يرجع أيضا بحسب الدراسة، الى سيطرة النظرة الذكورية داخل المؤسسات والادارات، وعدم ايلاء الاعتبار لمفهوم « الريادة النسائية » داخلها، حيث لا تشجع أغلب المؤسسات « ثقافة مؤسساتية » تقوم على اسناد المهام ومناصب المسؤولية للنساء.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17