الرئيسية / نبض المجتمع / مغربي يرد على مزان : ليس هناك عرق صافي

مغربي يرد على مزان : ليس هناك عرق صافي

مليكة مزان الناشطة الأمازيغية
نبض المجتمع
حسن قديم 26 سبتمبر 2017 - 10:53
A+ / A-

رد مغربي على الناشطة الأمازيغية مليكة مزان، بعد أن هددت بذبح عرب شمال إفريقيا في شريط “فيديو” وقال المغربي أنه أجرى اختبار ADN   يعطي نتائج الأصل من جهة الأم والأب.

ويكون تحليل ADN  إما من جهة الأب أي الأب و أب الأب وهكذا أو من جهة الأم، أي الأم ثم أم الأم وهكذا  أو هما معا ويتم مقارنة هذه نتائج العينات مع مناطق مختلفة من العالم ويتم مقارنة نسب النسب المشتركة مع كل عينة.

 وأضاف  المغربي أنه الاختبار الذي أجراه يعطي نتائجا من جهة الأب والأم وجاءت النتائج متوقعة، بحسب تعبيره، على الشكل التالي من شمال إفريقيا 39 في المائة، الشرق الأوسط 20 في المائة، 21 في المائة من أوروبا، والنسبة الخاصة بأوروبا مقسمة على الشكل التالي 9 في المائة من اسبانيا و 11 من ايطاليا 12 في المائة السنغال، والنسب المتبقية هي من مناطق مختلفة من العالم.

وتابع ” عندما رأيت هذه النتائج لم يتبن لي أي عرق تفوق 50 في المائة وليس هناك عرق يمثل الأغلبية”، مردفا بالقول ” من الغباء أن يبني اي شخص هويته على العرق أو أي إثنية”.

وأشار إلى أن المغاربة من الشمال إلى الجنوب سيكون لهم نفس النسب المختلف، لأن المغرب عرف تلاقي عدة حضارات تعاقبت على المغرب.

وسجل على أن الهوية ليس فطرية وهي متغيرة والإنسان يستعمل عنصر الهوية الأكثر اضطهادا كالاثنية مثلا أو اللغة أو الجنس، مشيرا إلى أن الآخر هو أكبر من يحدد الهوية من خلال ترسيخ عناصر الهوية.

وشدد على أن الأهم هو أن على الدولة أن تضمن حقوق الجميع  والمساواة أمام القانون لأن إحساس البعض بالإقصاء يؤدي التطرف وحرب طائفية وعرقية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة