الرئيسية / سياسة / جنرال جزائري: استقبلني الحسن الثاني في لقاء تابعه محمد السادس

جنرال جزائري: استقبلني الحسن الثاني في لقاء تابعه محمد السادس

سياسة
حسن قديم 29 سبتمبر 2017 - 12:50
A+ / A-

قال خالد نزار، جنرال في الجيش الجزائري ووزير الدفاع السابق، أنه التقى الحسن الثاني بطلب من هذا الأخير، وعن رحلته إلى المغرب أضاف “كنت لوحدي باستثناء الملازم بن حليلو وهو سكريتيري الشخصي. لكنني التقيت الملك لوحدي. لما وصلت المطار وجدت إدريس البصري ينتظرني بسيارة من نوع مرسيدس حمراء اللون، وكنت أعرفها، لأنها سيارة الملك. دخلنا مكتب الملك، وكان صغيرا، الأثاث كله مغربي.

 وتابع في تصريح لصحيفة “الشروق الجزائرية”، “وقلتها من قبل، السلطنة (يقصد المملكة) عندنا وليس عندهم. حقيقة، لأن المكتب كان بسيطا. وبجانب مكتب الملك كانت قاعة صغيرة بها إدريس البصري ومحمد السادس الذي كان وليا للعهد، وبعض أعضاء الديوان الملكي”.

الجنرال الذي قاد الانقلاب على الانتخابات الجزائرية، التي جرت في دجنبر سنة 1991، واصل حديثه عن كواليس لقائه بالملك، “بقيت مع الملك لمدة نحو ساعتين. في البداية أخذ عني الملعومات الكافية، وعلم بأنني أدخن، فأهداني ثلاث علب مصفاة السجائر، مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية. ووصلنا بعدها إلى بيت القصيد، إنها قضية الصحراء، ومما قاله لي، إن الأمن جزء لا يتجزأ.. وقلت له إن هذه القضية على مستوى الأمم المتحدة”.

 ومضى قائلا: “لما عجز عن تحقيق ما أراده، وقف مباشرة ووقفت معه، ومشينا، لكنني نسيت هديته. ثم قال لي سأنقلك حيث تتغذى بعد أن اعتذر مني. أنا كنت قد التقيت به في الناحية العسكرية الثانية (وهران) وكنا تكلمنا عن الوحدة المغاربية .. وفي المرة الثانية التقيت به في هذه الزيارة. وأذكر هنا، أن مرافقي أبلغني في ما بعد، أن الملك الحالي، ولي العهد آنذاك، محمد السادس، كان يسترق الأنظار والسمع عبر نافذة صغيرة تطلّ على مكتب الملك، وفهمت عندها أنه كان يعده لخلافته”.

وحول  سؤال إمكانية حصوله على امتيازات في حالة ما إذا أبدى تعاونه في قضية الصحراء المغربية، قال في جوابه لصحافي “الشروق”  “لا تقلق، سأعطيك الإجابة.. يقولون إن المغاربة يستعملون مثل هذه الطرق. ليس الملك شخصيا، ولكن جماعة المخزن. والملك لم يستعمل ذلك مع خالد نزار”.

وزاد قائلا “نعود إلى الزيارة.. لقد ترك معي ولي العهد محمد السادس، وفي النهاية لم يتغذ معي. ولست أدري إن كان لذلك علاقة بعدم نجاحه في إقناعي بالتنازل عن قضية الصحراء”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة