الرئيسية / سياسة / مسؤول فرنسي مهم يزور المغرب "TGV" على طاولة النقاش

مسؤول فرنسي مهم يزور المغرب "TGV" على طاولة النقاش

مسؤول فرنسي مهم يزور المغرب "TGV" على طاولة النقاش
سياسة
المحجوب داسع 07 أكتوبر 2017 - 09:26
A+ / A-

يقوم وزير أوروبا والشؤون الخارجية للجمهورية الفرنسية، جون إيف لودريان، يومي 8 و 9 أكتوبر الجاري، بزيارة للمغرب يلتقي خلالها برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وفقا لما ذكرته وزارة أوربا والشؤون الخارجية الفرنسية على موقعها الالكتروني.

وسيتطرق رئيس الدبلوماسية الفرنسية، في لقائه بالمسؤولين المغاربة، حسب ذات المصدر، لمختلف جوانب التعاون الثنائي بين المغرب وفرنسا، في مجالات تنمية المبادلات الاقتصادية، مكافحة الارهاب، مكافحة التغيرات المناخية، ادارة ملف الهجرة، والتعاون الثقافى.

وزير أوربا والشؤون الخارجية الفرنسي سيتناول خلال زياته للرباط بعض القضايا الاقليمية، التي يعد فيها المغرب شريكا استراتيجيا للسلام والاستقرار، خصوصا بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي وانضمامه المرتقب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وأفادت وزارة أوربا والشؤون الخارجية بالجمهورية الفرنسية أن جان إيف لو دريان، سيخصص جزءا من زيارته للمغرب، لمشروع القطار الفائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وطنجة، كما سيتطرق رفقة نظرائه المغاربة لسبل تعزيز  التواجد  الاقتصادي الفرنسي في المغرب.

وأكدت ذات الوزارة أن التعاون المغربي الفرنسي على مستوى التعليم، “استثنائي”، حيث يحتل المغاربة المرتبة الاولى ضمن الطلبة الاجانب في فرنسا (37 الف)، بينما تنتشر يبلغ عدد الطلبة المتابعين لدراستهم في شبكة المدارس الفرنسية ما يقرب من 38 الف تلميذ”، مشيرة الى أن “فرنسا هي أول مستثمر أجنبي في المغرب، مزودها الثاني (4.3 مليار يورو من الصادرات في عام 2016) والزبون الثاني (4.2 مليار يورو من الواردات في عام 2016).

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة