الرئيسية / سياسة / تفاصيل عشر ساعات من مناقشة استقالة الياس العماري

تفاصيل عشر ساعات من مناقشة استقالة الياس العماري

الحبيب بلكوش وإلياس العماري
سياسة
محمد لعـــــرج 23 أكتوبر 2017 - 13:03
A+ / A-

أصدر حزب الأصالة والمعاصرة بيانه الختامي، للدورة الثانية والعشرون لمجلسه الوطني المنعقد  يومه الأحد 22 أكتوبر 2017 بالصخيرات.

وجاء في البيان أن أطوار الدورة بدأت  بإلقاء  رئيسة المجلس الوطني كلمة ذكرت بثقل المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق المناضلات والمناضلين من مختلف المواقع للدفاع عن مشروع الحزب، كما ذكرت بخلاصات الدورة السابقة للمجلس الوطني، ونوهت في هذا الصدد بالأعمال المنجزة من قبل اللجن الوظيفية.”

وأضاف البيان  أن ” المكتب السياسي قدم تقريره الذي ألقاه السيد لحبيب بلكوش ليتوقف عند الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالبلاد، وهو الوضع الموسوم بحالة القلق المتزايد إزاء فشل السياسات العمومية المرتبطة بضعف التدبير الحكومي.مما ترتبت عنه انعكاسات سلبية  على الجماعات الترابية  وعلى مخططات التنمية.

وقد أكدت الكلمة على حالة الاحتقان الاجتماعي المتواتر،  والذي يفرز حركات اجتماعية مطلبية في العديد من مناطق المغرب، أعقبتها موجة من الاعتقالات التي همت عشرات الشباب، وبعضهم دخل في إضرابات عن الطعام.

كما نوه  تقرير المكتب السياسي بمضامين الخطاب الملكي  الأخير خلال افتتاح الدورة التشريعية الجديدة،مستحضرا ما يستلزمه من تفاعل آني  لترجمة توجهاته على مستوى تدبير، وتفعيل متطلبات النموذج التنموي الجديد .يقول البيان

وأبرز البيان أن التقرير : ” توقف التقريرعلى المهام الحزبية من خلال الإعلان عن العزم على مواصلة المساهمة الفعالة في المشهد السياسي المغربي، ومناصرة الاختيار الديمقراطي، وحقوق الإنسان، وكل قضايا العدالة الاجتماعية. معلنا عزمه إطلاق ديناميات جديدة داخل الحقل السياسي.

 وأوضح المصدر ذاته أن أغلب المداخلات توقفت على استقالة الأمين العام، وتقييم سياقاتها، وتأثيراتها، وتداعياتها.وفيما اختلفت التقديرات، والمواقف بشأنها سواء على المستوى، القانوني، أو التنظيمي، أو السياسي، أو في سياقها الوطني، أو في توقيتها، تـناول الكلمة مجددا السيد الياس العماري ليؤكد على أن المداخلات تؤكد بأن الحزب سيكون له مستقبل واعد في المشهد السياسي بالنظر لتنوع مكوناته وحساسياته. كما توقف  عند العديد من القضايا التنظيمية، والبرنامجية، المرتبطة بالمؤسسات الحزبية، أو بالمؤسسات  والمجالات الترابية.”

وفيما لم يحدد برلمان حزب”البام” إلى حد الآن تاريخ عقد دورته الاستثنائية للبث على وجه الخصوص في استقالة العماري “هذا في ضوء مقترحات عملية سيتم إعدادها من قبل أعضاء سكرتارية المجلس الوطني،ورئاسة المجلس، وأعضاء من المكتب السياسي، وعضو واحد عن كل جهة.واعتبارا للاستحقاقات التنظيمية، والانتخابية، والسياسية الموضوعة على أجندة الحزب في المرحلة الراهنة، ألزم المجلس الوطني السيد الياس العماري تحمل مسؤولياته على رأس الحزب إلى غاية انعقاد الدورة القادمة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة