الرئيسية / قراءة الصحف / معطيات صادمة عن الواقع المعيشي للشباب المغربي

معطيات صادمة عن الواقع المعيشي للشباب المغربي

الشباب المغربي
قراءة الصحف
محمد لعـــــرج 30 أكتوبر 2017 - 11:03
A+ / A-

– كشف رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، معطيات صادمة عن الواقع المعيشي للشباب المغربي، في إطار تقديم مشروع خطة وطنية لإدماج الشباب، في اجتماع المجلس الحكومي المنعقد منتصف الأسبوع الماضي، إذ شكلت لجنة بين-وزارية لوضع الإجراءات الواجب تطبيقها لتقليص حدة الأزمات. وأقر الطالبي عجز الحكومة عن توفير فضاءات عمومية لتأطير الشباب رغم توفر وزارته على ما يناهز ألفي مؤسسة تعنى بهذه الفئة وأزيد من 600 دار للشباب موزعة على مختلف جهات وأقاليم المغرب، و316 ناديا نسويا، و371 مركزا سوسيو-رياضيا.

– زيادات واجبات التحفيظ تنعش الأرباح .. وصلت أرباح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية إلى مليار و131 مليون درهم، خلال السنة الماضية، بعدما كانت تعاني عجزا في حساباتها بقيمة 24 مليون.وأرجعت مديرية المنشات العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، هذا التحسن إلى رفع واجبات التحفيظ. وتقرر بالمقابل رفع مساهمة الوكالة في ميزانية الدولة من مليار و500 مليون خلال السنة الماضية، إلى مليارين في السنة الجارية، لترتفع إلى 3 ملايير في السنة المقبلة.

* أخبار اليوم:

– بدأت تظهر بعض كواليس الاجتماع المطول لحزب التقدم والاشتراكية، الخميس الماضي، لمناقشة تداعيات إعفاء وزيري الحزب نبيل بنعبد الله والحسين الوردي. فقد وجه إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة الحزب رسالة إلى المكتب السياسي، تولى الأمين العام نبيل بنعبد الله قراءتها خلال الاجتماع، عبر فيها عن موقف أعلى هيئة استشارية في الحزب من هذه التطورات، وحث فيها قيادة على اتخاذ قرار الخروج إلى المعارضة. نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، أكد للجريدة صحة هذه الرسالة التي تدعو الحزب للخروج إلى المعارضة، والأمر نفسه أكده اسماعيل العلوي، قائلا “الرسالة تحمل إشارة إلى احتمال الخروج إلى المعارضة”.

– أكد عمر فرج، المدير العام لإدارة الضرائب بوزارة المالية، أن اعتماد الرقمنة في استخلاص الضرائب مكن من حل الكثير من مشاكل استخلاص الضريبة ومراقبة الأداء، وكشف أن تقليص لجوء الملزم بالضريبة إلى الإدارة يساعد على الشفافية. وأضاف أن “الإجراءات المقترحة في مشروع قانون مالية 2018 هدفها دعم الاستثمار والتشغيل”. (حوار).

* العلم:

– ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الجمعة الماضي، أن المملكة المغربية، التي تواجه هي أيضا ومنذ عدة سنوات تهديدا انفصاليا، لا تعترف، ولن تعترف مستقبلا بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، مؤكدا أن المغرب يتفهم رد فعل السلطات الاسبانية ويعبر عن تضامنه المطلق معها. وأبرز البلاغ أنه في ظل هذه الظروف الخاصة التي تجتازها الجارة إسبانيا، فإن المملكة المغربية تقدم دعمها المطلق للحكومة الاسبانية، من أجل فرض احترام الدستور والحفاظ على الوحدة الوطنية وسيادة البلاد.

– في استمرار تشديد طوق العزلة حول الكيان الوهمي ومن وراءه، كشفت صحيفة (جون أفريك) أن دولة ساحل العاج أكدت لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أنها لن ترسل دعوة للكيان الوهمي “البوليساريو”، حيث رفضت دعوة الجبهة الانفصالية للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي المزمع تنظيمها يومي 29 و30 نونبر المقبل في أبيدجان.

* بيان اليوم:

– أكد أعضاء المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب ومجموعة العمل التقدمي بمجلس المستشارين، خلال يوم دراسي، على ضرورة جعل الأولوية الاجتماعية التي حملها مشروع قانون المالية لسنة 2018، مسألة حقيقية والدفع بها وتقويتها، إلى جانب تدابير الحكامة واستكمال تنزيل ورش الجهوية من أجل تقليص الفوارق المجالية وتحسين تدبير السياسات العمومية وكذا الترافع من أجل التخفيف من العبء الضريبي الذي سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين.

– الصينيون يؤكدون عزمهم الاستثمار في السوق السياحي المغربي .. لمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، أوضحت في كلمة أمام الحضور الذي التأم يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، من أجل البحث والتقرب من تجارب البلدين في المجال السياحي، أن الزيارة الملكية الأخيرة لدولة الصين الشعبية أعطت دفعة قوية للعلاقة التي تجمع المغرب بالصين خصوصا على المستوى الاقتصادي، مستشهدة بحجم الاستثمارات الصينية الكبيرة بالمغرب. من جهته، ذكر سفير الصين المعتمد في الرباط السيد لي لي أن أكثر من 40 منعشا سياحيا صينيا قدموا الى الدار البيضاء للالتقاء بنظرائهم المغاربة، مضيفا أن التعاون بين البلدين يتطور بوتيرة متسارعة خلال السنوات الاخيرة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة