الرئيسية / سياسة / متوكل : من دخل دار المخزن فلن يخرج سالما

متوكل : من دخل دار المخزن فلن يخرج سالما

سياسة
محمد فرنان 08 نوفمبر 2017 - 16:26
A+ / A-

قال عبد الواحد متوكل رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، أن  “النظام المغربي، كغيره من الأنظمة التي تشبهه في الروح والطبيعة، وإن اختلفت شكلا، ملكية كانت أو جمهورية، لا يمكن أن ينسلخ عن طبيعته الاستبدادية، لأنها من منظوره مسألة حياة أو موت.

وأضاف متوكل في كلمته أمام أشغال المجلس القطري في دورته 21، المنظم يومي السبت والأحد الماضيين، “ولن يقوم بالإصلاحات المطلوبة لأنه يخشى إن بدأت أن لا تنتهي إلا بإنهاء الاستبداد ورموزه، فإذا ما تعرض لضغط شديد، واضطر لشيء من الانفتاح، وتقديم بعض التنازلات، فإنه سيجد، في أقرب فرصة، أو يفتعل من المبررات ما يكفي ليسترجع ما قدم، على تواضعه حتى لا أقول على تفاهته، وليبقى الآمر الناهي دون حسيب او رقيب”.

وأوضح القيادي في جماعة العدل والإحسان، “ينبغي أن لا ننتظر من دار المخزن شيئا؛ هذا وإن مطالبة المخزن بإدخال الإصلاحات المرجوة لانبعاث مغرب جديد ستبقى صيحة في واد ولن تجد منه آذانا صاغية. والأمل في تجاوبه كالأمل في العثور على إبرة ضاعت في فلاة. لا نتألى على الله، فنحن نعلم يقينا أن الله يفعل ما يشاء، ولكن الاعتبار، كما أمرنا، بسنن الله في الأنفس والآفاق ودروس التاريخ تدعونا أن لا نمني الناس بآمال ممتنعة”.

وفي تلميح لحزب العدالة والتنمية الذي إختار المشاركة السياسية، أشار المتحدث ذاته، “من دخل دار المخزن فلن يخرج سالما، فإما أن يخرج منهك القوى لايقدر على شيء، وإما معطوبا وإما محمولا على الأكتاف إلى مثواه الأخير، خرافة التغيير من الداخل انتهت وثبت إفلاسها، فلنبحث عن طريق آخر، ولا نبيع للناس الوهم، ولا نشارك في جريمة التغرير بالشعب تحت مسميات ظاهرها الرحمة وباطنها قتل الأمل وبث اليأس في النفوس من كل تغيير”.

وذكر نفس المصدر عن كيفية “تعامل النظام المغربي  مع مطالب التغيير والإصلاح تتصاعد بوتيرة مزعجة، عبر “البحث عن مشاجب وأكباش فداء لتحميلهم المسؤولية عن كل اختلال أو تقصير أو اختلاس أو فضيحة مثيرة لامتصاص غضب الناس مثل الإعفاءات التي شملت عددا من الوزراء والمسؤولين مؤخرا، وسرعان ما سيكتشف الناس أنها كانت مجرد قطرة من مادة تطهير، على فرض أنه من النوع الجيد، في مستنقع ممتد من الفساد لن يكون لها أي أثر”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة