الرئيسية / نبض المجتمع / أيام عصيبة تنتظر أسعار المحروقات بالمغرب

أيام عصيبة تنتظر أسعار المحروقات بالمغرب

مشاورات تشكيل الحكومة
نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 11 نوفمبر 2017 - 10:40
A+ / A-

الأخبار: –

– مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني منخرط في مشاورات التعديل الحكومي تنفيذا لتوجيهات بلاغ الديوان الملكي، موضحا أن التشاور منحصر مع أحزاب الأغلبية فقط، وأن التعديل سيأخذ بعين الاعتبار ما دعا إليه جلالة الملك بخصوص إحداث وزارة تخص الشؤون الإفريقية.

عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يكشف عن تخصيص 6.85 ملايير درهم سنة 2018 لتمويل برنامج تدارك التفاوت الاجتماعي والمجالي في العالم القروي، موضحا في معرض تقديمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب خصص لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2018، أن 3,39 مليار درهم من هذا المبلغ ستمول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وذلك من أجل فك العزلة (74 في المئة من الاعتمادات) والنهوض بالبنية التحتية التعليمية (11 في المئة) والبنية التحتية الصحية (4 في المئة) والربط بشبكة الماء الصالح للشرب (8 في المئة) وكذا الربط بالشبكة الكهربائية (3 في المائة).

–   * العلم: –

أيام عصيبة تنتظر أسعار المحروقات ببلادنا: ارتفاع ثمن البرميل وسعر صرف الدولار والزيادة في الضريبة واستغلال شركات التوزيع تنبئ بأسعار جد مرتفعة. وتحوم شكوك كبيرة تتعلق بالتلاعب بالأسعار ودليل المشككين في ذلك أن الأسعار انخفضت بشكل كبير غير ما مرة في الأسواق العالمية بيد أن هذا الانخفاض لم ينعكس على الأسعار الداخلية التي ظلت مرتفعة.

– حقيقة جديدة انكشفت عن المدرسة المغربية، أنها تكرس الفوارق والبعد الجيني للفقر. هذا ما أفاده نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خلال تقديم الميزانية الفرعية للمجلس صباح أمس الجمعة بمجلس النواب. وأوضح في طيات عرضه أن الرأسمال غير المادي غير مستغل بما يكفي مع أنه يمثل نسبة هامة ضمن الثروات الوطنية، حيث يصل إلى 72 في المئة، وتصل مساهمته في الناتج الداخلي الخام إلى 60 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي: –

أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الخميس بوغادوغو، أهمية احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية لضمان التنمية والاستقرار في إفريقيا، معتبرا أن قوة الدولة الوطنية في القارة هي الكفيلة بدرء عدد من المخاطر التي تهددها. وقال المالكي في كلمة أمام المشاركين في الدورة ال 40 لمؤتمر الاتحاد البرلماني الإفريقي، إن “الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول الإفريقية هي حجر الزاوية والركيزة التي يبنى عليها السلم والاستقرار والأمن، وهي شروط لا محيد عنها لتحقيق التنمية والديمقراطية”.

– أطلقت “الخطوط الملكية المغربية–الشحن” خطا جويا جديدا مباشرا بين الدار البيضاء وفرانكفورت (ألمانيا)، يتم تأمينه منذ يوم الخميس الماضي (2 نونبر الجاري)، بمعدل رحلتين في الأسبوع، وذلك من أجل الاستجابة إلى الطلب المتزايد الذي تعرفه السوق الألمانية والفاعلين الاقتصاديين المغاربة نحو ألمانيا. وأبرزت شركة الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، أن هذا الخط الجوي الجديد يتم تأمينه بطائرة من نوع (بوينغ إ بي 300-737) خاصة بالشحن، مشيرا إلى أن هذه الطاقة الاستيعابية الجديدة ستمكن من ربط فرانكفورت بشمال إفريقيا وغربها وكذا بأمريكا الجنوبية، وخصوصا البرازيل.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة