الرئيسية / مال و اعمال / مجلس بركة : كلما تعلم الفرد قلت فرصه في الحصول على عمل!!

مجلس بركة : كلما تعلم الفرد قلت فرصه في الحصول على عمل!!

نزار بركة
مال و اعمال
محمد فرنان 16 نوفمبر 2017 - 10:33
A+ / A-

سجل المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي وبنك المغرب أن هناك “علاقة متناقضة بين قابلية الشغل وبين المستوى التعليمي، فبقدر ما يرتقي الفرد في المستويات العليا للمنظومة التربوية، بقدر ما تتضاءل فرصه في الحصول على عمل في سوق الشغل”.

وإعتبرت الدراسة حول “الثورة الإجمالية للمغرب مابين 1999 و 2013” في نفس السياق أن الملاحظة المسجلة من طرف المجلس تُعد “من بين أبرز التحديات في وجه سوق الشغل الوطنية، كما تحيل إلى إنعدام الملائمة بين التكوين والتشغيل، وعجز الإقتصاد على إستعاب التدفق المتزايد لحاملي الشهادات”.

وتابعت بالقول، “ولا سيما على جعلهم يستقرون في مناصب تتلاءم مع التكوين الذي تتلقونه، و ضعف قدرات الإقتصاد الوطني على توفير فرص شغل ذات جودة، ولا سيما في المجالات التي تتطلب يد عاملة مؤهلة، مما يخلق بنية إنتاج إقتصادي تركز إلى حد كبير على أنشطة تقليدية ذات قيمة مضافة أو ذات محتويات تكنولوجية ضعيفة”.

وأشارت الدراسة في نفس الوقت أنه “من الناحية الكمّية، فإن الولوج ُ إلى التعليم لا يزال غير معمم ليشَمل مختلف المستويات، لذلك ورغم ّ تعميم الولوج إلى التعليم الإبتدائي، فإن ّ المعدل الصافي للتمدرس الذي يشمل التعليم الإبتدائي، والثانوي بلغ 5,78  في المائة، ويعرف وتيرة  تحسن بطيئة، ناهيك عن ضعف المعدل الإعدادي، والثانوي التأهيلي”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة