الرئيسية / تدوينات / إدمين: كارثة الصويرة تفرض وقف عبث التمويل الخليجي

إدمين: كارثة الصويرة تفرض وقف عبث التمويل الخليجي

عزيز إدمين
تدوينات
فبراير.كوم 21 نوفمبر 2017 - 00:13
A+ / A-

قال عزيز إدمين، ورئيس مركز الشباب للحقوق والحريات، إن “حكومة بنكيران السابقة شنت حربا شرسة على الجمعيات الحقوقية والحداثية، على أساس تلقيها تمويلات من الخارج”.

وتابع في تدوينة فيسبوكية: “وإذا علمنا أن هذه الجمعيات تتلقى تمويلات غالبا من الاتحاد الأوربي الذي تربطه شراكة مع المغرب في اطار “الوضع المتقدم ” أو مجلس أوربا والذي تربطه شراكة : الشريك من أجل الديمقراطية ، أو تمويلات من بعض الجهات المانحة على أساس شراكات مع المغرب في اطار وكالات التعاون الدولي”.

بعد ذلك، خلص إدمين إلى أن ” هذه التمويلات تخضع لمسطرة جد معقدة لصرف الأموال، ومراقبة صارمة، وتخضع للضرائب باعتبار الجمعيات في هذه الحالات تعتبر شركة مساهمة SARL”.

وأضاف الناشط الحقوقي :”في حين يتم غض البصر عن التمويلات القادمة من الخليج والتي تعطى “كاش” بدون شراكات ولا دفتر تحملات مما يجعل صرفها خاضع ل”مزاجية” الشخص المتحصل لهذه “العطية ” أو “الهبة” أو “الاكرامية”، تحت غطاء العمل الخيري والاحساني”.

ومضى يقول “هذه “الاكراميات” لا تخضع للضرائب ، كما لا نعرف مصدرها ولا أهدافها ولا اوجه صرفها”، متسائلا”وهل “الكاش” دخل للمغرب بالدولار أو الريال السعودي أو الريال القطري ؟ ؟ ؟ ؟ ؟”.

وختم تدوينته بالقول “كارثة الصويرة تفرض وقف هذا العبث والتهديد …. والذي تجسد اليوم في كارثة “تدافع” …وغدا يعلم الله أي كارثة أخرى”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة