الرئيسية / نبض المجتمع / وضعية "المقدمية" تضع "المصباح" و"البام" في مواجهة الداخلية

وضعية "المقدمية" تضع "المصباح" و"البام" في مواجهة الداخلية

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت
نبض المجتمع
محمد فرنان 04 ديسمبر 2017 - 20:46
A+ / A-

عبر عدد من أعضاء بمجلس النواب  في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية عن إعتراضهم بالتصفيق والصراخ على جواب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب بخصوص موضوع “غياب اطار قانون خاص بأعوان السلطة” او ما يعرف بـ”المقدمية”.

وقال نور الدين يوطيب في معرض رده على تعقيب كل من حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة التي أثارت الصخب داخل الجلسة بـ “أن أعوان السلطة مؤسسة عريقة وإذا تم تحويلها “كأي موظف” لن تبقى تؤدي دورها”.

وأوضح بوطيب في جوابه أن “أعوان السلطة ينقسمون لفئتين بالمجال الحضري الذين يتمتعون بجميع حقوقهم المخولة لموظفي الدولة والأقدمية والتعويضات العائلية والجولان والتأمين الإجباري والتكميلي على المرض وفي حالة الإصابة في حالة شغل”.

وتابع بالقول “أما بالنسبة لفئة أعوان السلطة القرورية فيمارسون مهامهم بالوحدات الإدارية القروية يخضعون لوضعية خاصة لأنهم لا يتفرغون كليا للعمل الإداري كما هو منصوص في الدورية الوزارية 1973 ولا يخضعون لعامل السن عن التعيين أو الإعفاء ويمكنهم التعاطي لأعمال حرة كالفلاحة وغيرها”.

وعلق محمد إدعمار النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أن “الأعوان السلطة يساهمون في تنزيل السياسات العمومية للدولة خاصة في مجالات كنظام المساعدة الطبية والمنح الجامعية ودعم الارامل الذي يستعدي للتفكير في هذه الفئة بنظام أساسي التي ستساعدهم على تنزيل سياسية وزارة الداخلية وليس سياسة رجال السلطة”.

وعقب عبد اللطيف وهبي عن حزب الأصالة والمعاصرة على رد الوزير المنتدب بالقول أن “رجال السلطة في القرى يتنقلون بإمكانتهم المادية وليس لهم الحق في التقاعد ولا يمكن وصف وضعيتهم إلا بظلم الدولة والإدارة، و ما يقومون به يدخل في مجال الوظيفة العمومية ولا يتمتعون بنفس حقوق زملائهم في الحواضر، ويجب تحسين وضعيتهم ليقومو بمهتهم بإستقلالية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة