الرئيسية / قراءة الصحف / خطيير..سحب أطنان من حليب الأطفال المسموم موجه للبيع في الصيدليات

خطيير..سحب أطنان من حليب الأطفال المسموم موجه للبيع في الصيدليات

صورة تعبيرة - من الأرشيف
قراءة الصحف
محمد لعـــــرج 12 ديسمبر 2017 - 12:18
A+ / A-

* الصباح:

– سحب أطنان من حليب الأطفال المسموم.. نجا المغرب من كارثة صحية في اللحظات الأخيرة، حين تدخلت مصالح اليقظة الدوائية الفرنسية لسحب شحنة ملوثة من حليب الأطفال كانت موجهة إلى الصيدليات من قبل مجموعة صناعية دولية تنتج أكثر من 600 نوع من الحليب. ومن بين الأنواع المصادرة أو التي منع تداولها في فرنسا أو تصديرها منها، يوجد بعضها في صيدليات مغربية، عبارة عن حليب صناعي أو مكمل غذائي، إذ مازال الطلب عليها في غياب إشعار رسمي بالمنع موجه من قبل السلطات المغربية.

– كشفت مصادر حكومية للجريدة أن التعديل الحكومي الجزئي المرتقب، اقترب موعده، وقد يعلن عنه الأسبوع المقبل، ولن يحمل أي مفاجآت باستثناء ملء المقاعد الشاغرة من قبل الأحزاب المعنية. وعزت المصادر نفسها سبب تأخير الإعلان عن أسماء الوزراء الجدد إلى أجندة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الذي كان مشغولا بربح رهان المؤتمر الوطني الثامن لحزبه، الذي أعاده من جديد إلى الأضواء الحزبية، عندما انتخب أمينا عاما لحزب كان مهددا بالانشقاق.

* المساء:

– إعفاءات ضريبية لبرلمانيين ونافذين تحرك الداخلية ووزارة العدل.. فقد كشف مصدر مطلع أن مذكرة جديدة لوزارة الداخلية حركت فرقة جرائم الأموال بكل من الفرقة الوطنية للدرك الملكي وفرقة أبحاث خاصة تابعة للأمن، بعد أن كشفت مصالح مركزية بوزارة الداخلية عن استفادة نافذين ووزراء سابقين وبرلمانيين من إعفاءات ضريبية بالمليارات عن أراض عارية مخصصة في تصاميم التهيئة لإنجاز تجزئات سكنية.

– الخط الأخضر للرشوة يطيح ب 31 شخصا من أصل 200 ألف اتصال. ففي الوقت الذي كانت الحكومة تعول على الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة ومحاربتها، داخل القطاعات الحكومية، كشف مسؤول من داخل الوزارة في حديث للجريدة، أنه في ظرف سنتين، لم يتمكن الخط الأخضر للرشوة سوى بالإطاحة ب31 شخصا تمت متابعتهم قضائيا بتهم الرشوة؛ مشيرا إلى أن محاربة الرشوة ستعزز أكثر بإحداث مركز الاتصال المخصص لمحاربتها.

* الأخبار:

– دعت المملكة المغربية، إلى تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي بشأن القدس، واستنفاذ كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية للدفاع عن هذه المدينة المقدسة. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، يوم السبت الماضي بالقاهرة، على “ضرورة تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي واستنفاد كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية التي بيدنا للدفاع عن حقوقنا”، مضيفا أنه “ينبغي علينا أن نؤسس على الحملة المشرفة والرافضة لهذا القرار لنعزز مستوى التضامن والتأييد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

– في إطار تسريع تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم يتعلق بتحديد معايير توزيع مداخيل صندوق التضامن بين الجهات، باقتراح من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وذلك بالاعتماد على معايير مؤشر التنمية البشرية والناتج الداخلي الخام الفردي وعدد العاطلين وعدد الساكنة القروية وعدد الهوامش الحضرية، وطبيعة المشاريع الممولة، حسب أولويات السياسات العمومية.

أخبار اليوم:

– تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، أمس الإثنين، في تعطيل سير عدد من المرافق الحيوية، وشل حركة النقل في كثير من الشوارع الرئيسية والأزقة. كما توقفت حركة السير بالطريق السيار الرابط بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، واضطر أصحابها إلى انتظار مدة من الزمن، ما فوت على كثير منهم مواعيد مهمة وقضاء مصالحهم، حسب تصريح عدد منهم للجريدة.

– كشف تقرير صادر عن مؤشر “غلوبال فاينانشال سانترز”، عن تمكن المركز المالي للدار البيضاء من المحافظة على موقعه في صدارة المراكز المالية الإفريقية، بعدما احتل خلال سنة 2017 المرتبة الاولى إفريقيا في التصنيف العالمي كقطب مالي إفريقي حسب ما أهله ليصبح وجهة عالمية تستقطب كبريات الشركات الرائدة في الأسواق الدولية. وقال التقرير إن المؤهلات التي يتميز بها هذا المركز المالي مكنته من استقطاب مجموعات استثمارية كبرى، ك “لويدز” المجموعة الفاعلة في مجال التأمينات، والمجموعة الأوروبية “أليانز”، وشركة “تومسون رويترز”، والفاعل في مجال التكنولوجيات “إم تو إم”، وغيرها من المقاولات العالمية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة