الرئيسية / سياسة / في الذكرى 18 لرحيل الحسن الثاني .. بوعبيد الذي قال «لا» للملك

في الذكرى 18 لرحيل الحسن الثاني .. بوعبيد الذي قال «لا» للملك

سياسة
حسن قديم 27 ديسمبر 2017 - 19:39
A+ / A-

كان الزعيم اليساري عبد الرحيم بوعبيد دائما على يسار الملك الراحل الحسن الثاني، وبصم التاريخ السياسي المغربي بمواقفه المعارضة لحكم الحسن الثاني وطريقة تدبيره للملفات الحساسة، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية.

عارض كبير اليساريين المغاربة اقتراح الحسن الثاني إجراء استفتاء في الصحراء 1981 ، واعتقل عبد الرحيم بوعبيد وأعضاء المكتب السياسي وحكم عليهم بالحبس النافذ لمدة سنة بميسور بسبب تحفظ الحزب على موافقة المغرب على إجراء هذا الاستفتاء.

وقال بوعبيد في المحكمة “هذه المحاكمة سيكون لها تاريخ، فأنتم لكم الأمر، ونحن نقول: ربِّ السجن أحب إلي من أن ألتزم الصمت وألا أقول رأيي في قضية مصيرية وطنية”.

معارضة بوعبيد لسياسات الحسن الثاني بدأت عندما رفض إلى جانب رفاقه التصويت  على دستور 1962ودستور 1970 .

استمرت مواقف عبد الرحيم بوعبيد المعارضة للحسن الثاني حتى بداية التسعينيات عندما شارك في المسيرات الجماهيرية المساندة للشعب العراقي، في الوقت الذي دعا فيه الحسن الثاني الرئيس العراق آنذاك صدام حسين الخروج من الكويت.

رفض عبد الرحيم بوعبيد منصب والي بنك المغربي، وتقلب في عدة مناصب حكومية منها وزيرا للدولة مكلفا بشؤون المفاوضات في حكومة مبارك البكاي (1955-1956).

كما تولى وزارة الاقتصاد الوطني والمالية وأضيفت له كذلك مسؤولية وزير الفلاحة، وكان نائب رئيس الحكومة في حكومة أحمد بلافريج وعبد الله إبراهيم.

شغل عبد الرحيم بوعبيد أول سفير للمغرب في باريس من أجل مواصلة المفاوضات لنيل الاستقلال.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة