الرئيسية / رياضة / المملكة تختبر جاهزيتها بـ"الشان" قبل "الكان" والمونديال

المملكة تختبر جاهزيتها بـ"الشان" قبل "الكان" والمونديال

رياضة
فبراير.كوم 12 يناير 2018 - 11:15
A+ / A-

تنطلق السبت منافسات النسخة الخامسة من بطولة الأمم الافريقية في كرة القدم للمحليين (“شان 2018”) التي يستضيفها المغرب حتى  4 فبراير وسط منافسة متوقعة بين البلد المضيف الباحث عن لقبه الأول، وساحل العاج والكاميرون ونيجيريا، حيث يختبر القائمون على الكرة الافريقية مدى جاهزية المملكة لاحتضان كأس افريقيا 2019 المشكوك في تنظيمها بنيجيريا ومونديال 2026 الذي تقدم المغرب رسميا بطلب تنظيمه.

في سياق متصل، تشكل البطولة التي تضم 16 منتخبا، فرصة للاعبين المحليين للبروز والسعي لحجز مكانهم في المنتخب الأول قبل أشهر من انطلاق منافسات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، أو لفت أنظار الأندية الأوروبية والعالمية. كما ستشهد البطولة التي تقام في الدار البيضاء ومراكش وطنجة وأغادير، فرصة لتجربة أولى لتقنية حكم الفيديو المساعد في بطولة تقام في إشراف الاتحاد الافريقي للعبة.

وكانت البطولة مقررة في كينيا قبل ان تسحب منها الاستضافة بسبب التأخر في الاستعدادات، وهي تشكل تحديا بالنسبة الى المغرب الطامح الى استضافة مونديال عام 2026 حيث يتنافس مع ترشيح ثلاثي مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ويحتضن ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء المباراة الافتتاحية السبت بين المنتخبين المغربي والموريتاني، ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا غينيا والسودان اللتين تلتقيان الاحد.

وتغيب عن هذه البطولة جمهورية الكونغو الديموقراطية حاملة اللقب، والتي توجت باللقب أيضا في النسخة الاولى عام 2009، وتونس بطلة النسخة الثانية عام 2011، بينما تسعى ليبيا الى التتويج مجددا باللقب الذي أحرزته في النسخة الثالثة عام 2014.

ويشارك المنتخب المغربي للمرة الثالثة في البطولة بعد جنوب افريقيا 2014 ورواندا 2016، علما انه غاب عن نسختي 2009 و2011.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة