الرئيسية / F Plus / 6 مغاربة ضمن الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم.. الزفزافي سادسهم

6 مغاربة ضمن الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم.. الزفزافي سادسهم

الزفزافي
F Plus
محمد بابا حيدة 18 يناير 2018 - 10:13
A+ / A-

اختار معهد غوتليب دتويلر السويسري، 6 أسماء مغربية لامعة، ضمن لائحة الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في العالم، في لائحة ضمت 112 شخصية من دول عربية مختلفة. وهم على التوالي، الشيخ سعيد الكملي، طه عبد الرحمان، أندري أزولاي، أمين رغيب، أبو زيد الإدريسي، وناصر الزفزافي.

وحسب تقرير معهد غوتليب دتويلر، فإن الشيخ سعيد الكملي، هو أكثر شخصية مغربية تأثيراً في العالم، حيث حل في الرتبة الأولى ضمن الستة المغاربة وفي المركز 48 عربياً.

واشتهر سعيد الكملي (45 سنة)، بدروسه الفقهية، ومشاركاته في العديد من البرامج الدينية في مجموعة من القنوات العربية داخل وخارج المغرب.

وحل المفكر والفيلسوف طه عبد الرحمن في الرتبة 66 عربيا. ويعتبر من أحد فلاسفة العالم العربي القلائل، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

المستشار الملكي، اليهودي أندري أزولاي، جاء في المركز 71 ضمن الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في العالم. أما أمين رغيب المدون في مواضيع التكنولوجيا، فقد حل في المركز 74، فيما جاء المفكر والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، المقرئ أبو زيد الإدريسي، في الرتبة 93 متبوعاً بقائد حراك الريف ناصر الزفزافي، الذي حل في المركز 107.

وبحسب المركز السويسري، فإن القائمة المعلن عنها، ترمي إلى اكتشاف من يشكل الأفكار في المجتمعات، ويحدّد المسارات السيّاسية والاقتصادية، اعتمادا على تطبيقات وبرمجيات حديثة، تساهم في قياس مدى تأثير الشخصيات على المجتمعات العربية.

وشُرع في إصدار قوائم لقادة الرأي الأكثر تأثيرا، منذ عام 2012، بالتعاون مع علماء من معهد ماساتشوستس المرموق للتقنية في الولايات المتحدة (MIT)، وبالشراكة مع موقع World Post الإخباري الأميركي، وتستبعد القوائم، المسؤولين والحكام وتركّز على من لا يملكون فرض آرائهم عبر سلطتهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة