الرئيسية / عجائب و غرائب / احتدام الجدل بين خطيب جامع الملك سلمان وطبيب حول العادة السرية

احتدام الجدل بين خطيب جامع الملك سلمان وطبيب حول العادة السرية

طبيب سعودي
عجائب و غرائب
فبراير.كوم 22 يناير 2018 - 18:29
A+ / A-

” لازالت تصريحات طبيب سعودي معروف حول العادة السرية، تثير جدلا فقهيا واجتماعيا كبيرا في البلاد، رغم مرور عدة أيام على صدورها.

وكان الدكتور طارق الحبيب (استشاري الطب النفسي) قال في حوار مع قناة “روتانا خليجية”: “إني أرى العادة السرية كقضاء الحاجة وكالطعام والشراب، هي حاجة أصلية ولذلك دعا إليها الإسلام عن طريق الزواج”، مدللا على ذلك بـ”توتر الإنسان وإصابته بالقلق بسبب عدم تفريغ هذه الطاقة”.

https://www.youtube.com/watch?v=NwbwqMdVC6I

وتناقل عشرات المستخدمين شريط فيديو قصير يتضمن تصريحات الحبيب على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تصدر هاشتاغ “#الحبيب_العاده_السريه_كالطعام” قائمة الوسوم على موقع “تويتر”، حيث بلغ عدد التغريدات ضمنه حوالي ثلاثين ألفا.

shathri

وكتب الشيخ عبد الله الشثري خطيب جامع الملك سلمان بن عبد العزيز معلّقا على ما قاله الحبيب “النبي محمد لم يرشد إليها (العادة السرية) ولو كانت خيراً لبيّنه. ونص الفقهاء أن ما كان مضرا طبيا فهو محظور شرعا. وذكر الشيخ بن باز أن الأطباء قرروا أن ذلك فيه مضار كثيرة، وجمهور الفقهاء يقولون بتحريمها”، وأضاف “شدد ابن العربي  في أحكام القرآن على تحريم الاستمناء حيث اتفق عامة العلماء على تحريمه، وهو الحق الذي لا ينبغي أن يدان الله إلا به. وقال بعض العلماء: إنه كالفاعل بنفسه، وهي معصية أحدثها الشيطان وأجراها بين الناس″.

وكتب أحد النشطاء “ما هكذا يا سعد تورد الإبل، موضوع أخجل من الحديث عنه، لكن كلمتي للعقلاء، الفتاوى ناخذها من العلماء المختصين بها، والحبيب ليس مفتيا ولا شيخا. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك”، وأضاف الناشط محمد السبيعي “العادة السريه نهى عنها الاسلام بسبب أضرارها الكثيرة المعروفة قبل الزواج وبعده، وهذا الشخص يقول إنها مثل الطعام والشراب، هكذا المنحلين الليبراليين يَرَوْن شهواتهم مثل الطعام والشراب، نسأل الله ان يزيلهم”، فيما استغرب آخرون قيام البعض بالتركيز عل الأمور الثانوية وتناسيهم المشكلات الأساسية التي تعاني منها المجتمعات العربية.

ورد الحبيب على الانتقادات بقوله “لست فقيها لأقدم طرحا فقهيا عن العادة السرية، (فهي) موجودة منذ القدم (…) العادة السرية موجودة في أكثر المجتمعات انفتاحا، و90 في المئة من الرجال يمارسونها في هذه المجتمعات، وكذلك 50 في المئة من الفتيات”.

وأضاف عبر حسابه على تويتر “الحاجة للتفريغ الجنسي حاجة بيولوجية نعم كالطعام والشراب سواء كان بالزواج أو بالعادة السرية بالضابط الشرعي (الضرورة) وبالضوابط الثلاثة التي ذكرتها، فطرحي هو ضابط إضافة إلى الضابط الشرعي (…) أكثر الأبحاث العلمية المنشورة بشأن العادة السرية تتحدث عن إدمان العادة السرية وليس مجرد الممارسة التي تم الإشارة إليها في البرنامج (عند الضرورة وللتخلص منها كأذى) فلا تختلط المفاهيم حتى لا تضيع الفائدة”.

وسبق أن أثار الحبيب الجدل في السعودية بعد تجربته لجهاز “الفا ستيم” لعلاج الاضطرابات النفسية، وهو ما دعا البعض إلى اتهامه بـ”الخيانة” وبيع الوهم للمرضى، قبل أن تقوم وزارة الصحة السعودية بمنع استخدام الجهاز في البلاد باعتباره يفاقم حالات المرضى بدل علاجهم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة