الرئيسية / سياسة / شبيبة العدل والاحسان تطلق مبادرة "باركا من الحكرة"

شبيبة العدل والاحسان تطلق مبادرة "باركا من الحكرة"

سياسة
محمد لعـــــرج 08 أبريل 2018 - 11:31
A+ / A-

  أعلنت شبيبة جماعة العدل والإحسان المكتب القطري، أنها سوف تطلق مبادرة شبابية تحت عنوان “باركا من الحكرة”، مبرزة ان الشباب يمثل في المجتمعات المتقدمة عماده، وأساس رقيه وتطوره، فهو اللبنة الأساسية التي متى استثمر فيها الحاكمون بناء وتوجيها، أنتجت عطاء متنوعا وروحا وتجددا في المجتمع “.

  وأضاف البيان الذي التوصل “فبراير” بنسخة منه : “فأزيد من نصف الشباب (54%) ما زالوا يعيشون داخل البيت العائلي، ومتوسط ​​السن عند الزواج الأول للذكور ارتفع في العقدين الأخيرين ليصل 31.2 سنة، وهي أسباب كفيلة بتغيير بنية المجتمع الشابة، وتزيد من حدة انعطافه نحو الشيخوخة.

كما سجل البيان أرقاما حول” معدل الأمية لدى الشباب 11 في المائة على الصعيد الوطني، وتسجل البطالة في صفوفهم مستويات مخيفة، فقد بلغت سنة 2017 نسبة 10,2 في المئة، وتطال خصوصا الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما (26,5 في المئة)، علما أن المكان الطبيعي لعدد مهم مقاعد الدراسة، مع معدل بطالة وصل إلى أكثر من 42 في المئة بين شبان المدن.

أضف إلى ذلك معدلات الهدر المدرسي، يوضح البلاغ أنها تسجل  ” مغادرة ما يقرب من 400 ألف من التلاميذ لقاعات الدراسة، كل ذلك وغيره، وفي غياب سياسات شبابية للتأهيل والإدماج، لا يمكن إلا أن ينتج ظواهر واشكاليات اجتماعية وأخلاقية ونفسية مستعصية لدى الشباب، بل لدى المجتمع بأكمله.

إن شبيبة العدل والإحسان، وهي تتابع بحسرة هذا الانحدار، يضيف البلاغ ” وتقيم السياسات الشبابية الرسمية ومرتكزاتها وآلياتها، لتعلن للرأي العام ما يلي: – أولا: أن الوضع الشبابي المغربي ما عاد يسعفه الحياد، ولا الذهنية المستعلية المستقيلة، ولا المقاربة الأمنية الجوفاء، ولا التخوين واتهام المعارضين، وإن كل تأخر في مقاربة اشكاليات الشباب، خصوصا اشكاليات التعليم، والشغل، والقيم، لن يكون إلا استمرارا للنزيف.”يقول البيان

كما دعا البيان لإطلاق سراح معتقلي الحراك، خصوصا بالريف وجرادة، باعتبارهم ضحايا السياسات الفاشلة المتوالية، وضحايا التهميش الذي أخرجهم للاحتجاج والمطالبة بالحرية والعيش الكريم.

وأكد البيان أن شبيبة العدل والاحسان عازمة على ” إطلاق مبادرة وطنية عاجلة بعنوان “باركا من الحكرة”. “باركا من الحكرة “صرخة شبابية حرة يمتد تفاعلها من 9 إلى 29 أبريل 2018، ندق من خلالها ناقوس الخطر، وتلفت بها انتباه القوى الحية للواقع المزري الذي أصبح يعيشه الشباب المغربي على مستويات متعددة، هذا الواقع لا تزيده الأيام وغياب المقاربات الصحيحة والصادقة إلا استفحالا وتأزما. “باركا من الحكرة” استجابة وتفاعل مع نبض المجتمع المغربي، وخصوصا شبابه الذي يتصدر الاحتجاجات المطالبة بالحرية والحقوق الاجتماعية والسياسية وغيرها في كل حراك يعرفه الوطن، وفي كل تكتل شبابي مضطهد.

“باركا من الحكرة” يوضح البيان هي ” مبادرة من الشباب وإليهم، هدفها ملامسة قضية مصيرية في مستقبل وأمن الوطن، وهي شبابه، القلب النابض وقوة الحاضر وأمل المستقبل.”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة