الرئيسية / سياسة / مركز الظرفية يرسم صورة سوداء عن الاقتصتد وسوق الشغل بالمغرب

مركز الظرفية يرسم صورة سوداء عن الاقتصتد وسوق الشغل بالمغرب

سياسة
حسن قديم 21 أبريل 2018 - 18:12
A+ / A-

أصدر المركز المغربي للظرفية بحر هذا الأسبوع تقريرا مفصلا يؤكد فيه بأن المناخ التجاري في المغرب غير سار بالمرة، وعزى ذلك إلى “شلل في القطاع الاقتصادي غير المحصن بما فيه الكفاية أمام المخاطر التي تهدد الأنشطة الاقتصادية بالمملكة”.

وأشار التقرير إلى أن سوق الشغل أيضا مازال يواجه تحديات ، إذ من الواجب اليوم حسب المركز المغربي للظرفية وضع الشروط اللازمة لتحقيق نمو محترم ومستدام بإمكانه منح الثقة للشركات، ويمكنها من تحقيق استثمارات أكثر إنتاجية، لأن سوق العمل اليوم في البلاد مازال غير قادر على الحد من البطالة، خاصة في أوساط الشباب.

وأوضح نفس المصدر أن الاستثمار الأجنبي المباشر واحد من الطرق المعتمدة في كل الاقتصاديات لتحسين مستوى النمو، لكن دراسات حالية للمركز الوطني تخلص أن مرونة خلق الوظائف المباشرة منخفضة مقارنة بمستوى الاستثمار الأجنبي المباشر، لذلك يرى المركز المغربي للظرفية وجوب اقتران التدابير المؤيدة لهذا النوع من الاستثمارات بتحفيز العمالة.

وبخصوص البيانات حول سوق الشغل في المغرب، فقد ابرز التقرير أن استئناف دورة النمو سنة 2017 سيولد ما مجموعه 86 ألف وظيفة إضافية وهو “أمر غير كاف لاستيعاب وافدون لأول مرة إلى سوق العمل، نظرا لتباطؤ النمو وإلى هياكل الإنتاج غير الكافية والضعيفة تنافسيا مقارنة بعدد الوظائف التي تم توفيرها سنويا بين 2004 و2014”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة