الرئيسية / سياسة / إطلاق سراح مدير صحيفة ايرانية وصف نساء حي بالعاهرات

إطلاق سراح مدير صحيفة ايرانية وصف نساء حي بالعاهرات

ايران
سياسة
فبراير.كوم 29 أبريل 2018 - 21:01
A+ / A-

أطلق سراح مدير صحيفة “شرق” الايرانية الاصلاحية مهدي رحمنيان، غداة توقيفه بعد شكوى لنساء مدينة بشمال شرق ايران اعتبرن انهن تعرضن للتشهير في تحقيق نشر أخيرا، بحسب ما افادت الاحد وكالة “ايلنا” القريبة من الاصلاحيين.

وأفادت الوكالة ان “مهدي رحمنيان اطلق سراحه (بعيد ظهر الاحد) بعد تسديده كفالة مالية قدرها 500 مليون ريال (تسعة آلاف دولار)”.

وكانت وكالة الانباء الطلابية “ايسنا” نقلت عن حسن حيدري، مساعد مدعي عام مشهد، كبرى مدن محافظة خراسان-رزادي، قوله “استدعى القضاء مدير صحيفة شرق بعد الشكوى التي رفعتها مجموعة من سيدات يسكن في حي شهيد رجائي في مشهد… في أحد المقالات، وصفت الصحيفة قسما من نساء الحي بأنهن عاهرات”.

وأشارت صحيفة “شرق” في عددها الصادر الاحد الى ان القضاء طلب كفالة قدرها 500 مليون ريال (حوالى 9000 دولار) للحؤول دون وضع مديرها في الحبس على ذمة التحقيق قبل المحاكمة.

واوضحت “خراسان”، صحيفة مشهد، ان رحمنيان أبقي قيد التوقيف بعد مثوله امام القاضي، لان التعويض لم يكن قد دفع السبت.

وكانت “شرق” نشرت في الثامن من نيسان/ابريل تحقيقا حول قتل فتاة افغانية في السادسة من عمرها في هذا الحي الفقير بمشهد، ثاني مدن ايران.

وفي هذا التحقيق، نقلت الصحافية عن مسؤول جمعية تعنى بمساعدة الاطفال والمعوزين، اسفه لوجود عدد كبير من “بيوت” الدعارة وبيع المخدرات في الحي.

وذكرت خراسان ان نشر التحقيق ادى بعد ثلاثة ايام الى تظاهرة غاضبة نظمها السكان امام المسجد.

واوضحت وكالة “ايسنا” ان حيدري اعلن ان النيابة طلبت من مدير رحمنيان “اتخاذ تدابير” في حق الصحافية و”اصلاح” الاضرار.

وعلى غرار عدد كبير من الصحف اليومية الاصلاحية الاخرى، استأنفت “شرق” صدورها اواخر 2012 بعد منعها طوال سنوات.

و”شرق” واحدة من ابرز الصحف الإصلاحية، ووسائل الإعلام الداعمة للرئيس المعتدل حسن روحاني، الذي انت خب في 2013 وأعيد انتخابه في 2017 بدعم من الاصلاحيين الذين لم يقدموا مرشحا.

ومنذ توليه منصبه، يتعرض روحاني لانتقادات حادة من فريق المحافظين المتشددين الذي يهيمن على السلطة القضائية والأجهزة الأمنية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة