الرئيسية / الصحة / تعرف على خطوات بسيطة للتخلص من رائحة الفم أثناء الصيام

تعرف على خطوات بسيطة للتخلص من رائحة الفم أثناء الصيام

الصحة
فبراير.كوم 26 مايو 2018 - 11:22
A+ / A-

الكثير من الناس في شهر الصيام يشعرون بالإحراج الناتج عن رائحة الفم الكريهة خلال الصيام، ويمكن الجزم  أن الصائمون لا يتأثرون بمشقة الصيام خلال ساعات النهار الطويلة، بقدر ما يتأثرون أو يحرجون بالرائحة المنبعثة من أفواههم، والناتجة عن الامتناع عن الطعام والشراب لفترات طويلة.

وقد تؤثر رائحة الفهم الكريهة على ثقة الإنسان في نفسه، عند تعامله مع الآخرين أثناء الصيام، إذ يخشى الإنسان أن تسبب هذه الرائحة إزعاج للآخرين حوله، وتتفاقم هذه المشكلة مع عدم قدرته بشكل دقيق على الإحساس برائحة فمه شخصيًا، لأن مستقبلات الرائحة تتأقلم بعد فترة معينة على تلك الرائحة، ولا يكون الشخص قادرا على تمييز الروائح الخاصة بالإنسان نفسه.

على جانب آخر، قد يمثل الإزعاج الداخلي الناتج عن شعورنا بطعم غير مستحب في الفم، عاملاً إضافيًا للقلق، بشأن أهمية الالتزام بالسلوكيات الصحية لنظافة الفم والأسنان.

وجرت العادة أن ينظف الصائم أسنانه مستخدما الفرشاة دون استخدام الخيط المخصص للتنظيف ما قد يفتح مجالًا لتغلغل البكتيريا داخل اللثة، ويتسبب بدوره في انبعاث الروائح الكريهة. ومن أحد أسباب الرائحة أيضًا، عدم شرب الماء بكميّة كبيرة، وهو الأمر الذي قد يُسبب جفافًا على مستوى الفم، ويؤدي غالبا إلى رائحة كريهة جدًا، إضافة إلى تناول بعض أنواع الطعام ذات الرائحة الحادّة كالثوم والبصل وحتّى الحلويات. ولذلك يتعيّن على الصائمين القيام بما يلي:

أولا- تنظيف الأسنان بعد الإفطار والسحور لمنع البكتيريا الضارّة من المكوث في الفم، وفي حال فضل الواحد منّا تنظيف أسنانه أثناء الصيام، فقد أجمع العلماء أن الأمر لا يبطل الصيام.

ثانيا- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج” لأنها تعمل على التقليل من التهابات اللثّة.

ثالثا- الإكثار من شرب المياه بين فترتي الإفطار والسحور.

رابعا- الإكثار من شرب المشروبات ذات الرائحة القويّة الجميلة، أثناء الإفطار على غرار الشاي الأخضر، اليانسون والنعناع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة