الرئيسية / بانوراما / روبرتاج بالصور.. حشرة غريبة تهدد الصبار والبشر في شيشاوة

روبرتاج بالصور.. حشرة غريبة تهدد الصبار والبشر في شيشاوة

مرض الصبار بمنطقة شيشاوة
بانوراما نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 25 يونيو 2018 - 12:13
A+ / A-

بعد اجتياحه لمساحات شاسعة من نبات الصبار بعدة مناطق مغربية خاصة بدكالة وبن جرير وأسفي، لازال ذلك المرض الغريب الذي يقضي على نبات الصبار يواصل انتشاره في غفلة من الجهات المعنية  في عديد من مناطق المملكة.

وقد وصل هذا المرض الى إقليم  شيشاوة، حيث عاين “فبراير” اجتياح هذه الحشرة المسبب الرئيسي للمرض لعدد كبير من الدواوير، مُخلفة وراءها خسائر مادية جسيمة قد تفضي الى انقراض هذا النوع من النباتات من المغرب إذا ما استمر صمت الجهات المعنية واستمرت الحشرة في حصد المزيد من المناطق.

 وقد عاين “فبراير” خلال زيارته الميدانية لهاته المنطقة انتشار كبير للحشرات القشرية في عدة مناطق باقليم شيشاوة خصوصا بمنطقتي مزوظة وادويران، مسببة هلعـا في وسط الساكنة، مخافة ان يتطور الامر وتنقل تلك الحشرات امراض جلدية من قبيل لشمانيا اللتي اجتحات اجسام ساكنة زاكورة.

   وقال احد ساكنة منطقة ادويران اقليم شيشاوة حيث قام “فبراير” بزيارة هذه المنطقة والوقوف على هذا المرض الذي يجتاح نبتة الصبار بشكل كبير (قال) أن المشكلة الكبرى ” ليست  في مرض الصبار بل إنها في حشرة (الكوشنيل) أو ناموس الصبّار المريض الذيي أصبح يُرعبنا نحن ابناء المنطقة، ومخاوف من نقل أمراض جلدية للأطفال “

وشدد ابراهيم وهو أحد أفراد ساكنة، كذلك في حديثه مع فبراير” أن “مشكل الحشرة المنتشرة بشكل كبير، والتي يميل لونها إلى الحمرة تجتاح البيوت وسط مخاوف من نشر الأوبئة ونقل الداء الذي يعاني منها الصبار الى أجساد الساكنة المجاورة للحقول المناطق المذكورة سلفا.

وطالبت الساكنة الجهات المعنية مطالبة بالتحرك من أجل القضاء على هاته الحشرة، ومكافحة الداء الذي يعاني منه الصبار والذي يشكل تربة خصبة لتكاثر هاته الحشرات.

وقد سبق أن عرف مكتب السلامة الصحية هذا المرض، على أنه ناتج عن انتشار حشرات قشرية تغطي بخيوط شمعية بيضاء ورقيقة نبات الصبار، وتعلق الإناث منها، بسطح النبتة حيث تغذى وتتزايد على ألواح الصبار، مضيفا أن الذكور من هذه الحشرات كثيرة التنقل والطيران بشكل جماعي.

هذا وقد طالب العديد من المهتمين بضرورة التدخل العاجل من أجل تفادي انقراض هذه الفاكهة الموسمية، خصوصا في منطقة سوس التي لم تتضرر بعد من هذه الحشرة الفتاكة ، أملين أن تتحرك وزارة الصحة للحد من انتشارها داخل حقول الصبار وعلى امتداد تراب المملكة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة