الرئيسية / نبض المجتمع / أكادير تحتج ضد "فلسطنة" حي القدس وتطالب بإنصاف الهوية الأمازيغية

أكادير تحتج ضد "فلسطنة" حي القدس وتطالب بإنصاف الهوية الأمازيغية

محتجون ينددون بفلسطنة حي القدس بأكادير
نبض المجتمع
فبراير.كوم 18 يوليو 2018 - 09:24
A+ / A-

تظاهر العشرات من النشطاء بمدينة أكادير مساء الثلاثاء، أمام المجلس البلدي للمدينة للمطالبة بإلغاء قرار المجلس المفضي إلى تسمية شوارع وأزقة حي “القدس” بأسماء 43 مدينة وحي فلسطيني.

وندد المحتجون بما أسموه “نسف للهوية الأمازيغي” ورفعوا  شعارات ولافتات بالأمازيغية والعربية للتنديد بما أسموه بقرار “فلسطنة” حي القدس، من قبيل “بركا من التعريب”، و”أجدادنا، تاريخنا وثقافتنا أولى بشوارعنا من أسماء أجنبية”.

وعلى الخط دخلت جمعية شباب سوس للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية بحي القدس، التي أعربت في بيان لها عن رفضها لقرار المجلس البلدي الذي دعته للقيام “قبل التفكير في تسمية أزقة الحي، بإعطاء الحي أولويات في البرامج التنموية والإصلاحات على مستوى الطرق والإنارة العمومية، وإعادة هيكلته ليكون في مصاف الأحياء الراقية، نظرا للتهميش الذي يطاله منذ سنوات”.

محتجون أمام مجلس بلدية أكادير
محتجون أمام مجلس بلدية أكادير

وأبرزت الجمعية أن “إطلاق 40 اسم مدن وقرى في أزقة حي صغير أمر مبالغ فيه للغاية، وأن القضية الفلسطينية هي قضية الشعب المغربي ونصرتها تتم بالعمل الدؤوب”.

كما طالبت المجالس المنتخبة بالمدينة باحترام المادة الخامسة من دستور المملكة المغربية، خاصة وأنها سبق وأن رفعت لائحة بأسماء رموز وعلماء من سوس وفقهاء وشخصيات أسدت خدمات جليلة لحي القدس خاصة ولمدينة أكادير وجهة سوس ماسة عامة .

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة