المالكي يدعو الديبلوماسية البرلمانية لمواكبة تحديات العولمة

طريقة تطبيق المسلك الدولي بالفرنسية يغضب نقابة البيجيدي

الرئيسية / نبض المجتمع / طريقة تطبيق المسلك الدولي بالفرنسية يغضب نقابة البيجيدي

طريقة تطبيق المسلك الدولي بالفرنسية يغضب نقابة البيجيدي

الجامعةالوطنية لموظفي التعليم
نبض المجتمع
فبراير.كوم 18 سبتمبر 2018 - 18:51
A+ / A-

انتقد المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بسوق الأربعاء الغرب سعي المديرية “الحثيث” على ترسيم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في أسلاك التعليم العمومي الإبتدائي والثانوي، الأمر الذي يشكل “تناقض واضح مع مبدأ التنوع اللغوي الذي دعت إليه الرؤية الإستراتيجية، ناهيك عن مخالفته لمقتضيات الدستور المغربي، وكذا للمذكرات الوزارية الصادرة بهذا الشأن”.

وكشف في بلاغ له أن المديرية تصر على “الإستفراد بالقرارات الإستراتيجية والمصيرية، دون إشراك فعلي للشركاء الإجتماعيين، والفاعلين التربويين، كما تعمل على تنزيل غير سليم للرؤية الإستراتيجية بشكل يخل بمقتضاياتها”، بحسب تعبير البلاغ.

وعبرت النقابة عن رفضها “تمرير اختيارات تربوية لا تتوفر على أي سند قانوني “مراسلة المديرية الإقليمية رقم 29544 بتاريخ 29 غشت 2018، والمراسلة رقم 3920 بتاريخ 05 شتنبر 2018”.

وسجلت في نفس السياق “مخالفة المديرية الإقليمية للمراسلة الوزارية  رقم 17 – 803 بتاريخ 28 يونيو 2017 في شأن انطلاق تجربة مسك دولي بالثانوي الإعدادي، والتي تنص على أنه يفتح باب الترشيح لقبول التلاميذ المترشحين في هذا المسلك بناء على طلبهم وعلى النتائج المحصل عليها في الإمتحان المحلي الموحد لنهاية السلك الإبتدائي”.

وأعربت نقابة” البيجيدي” بسوق الأربعاء الغرب عن رفضها لما وصفته ب “تعسف المديرية على أكثر من 95 في المائة من التلاميذ الذين اختاروا المسلك العام (إعدادية الغرب، معاد بن جبل، صلاح الدين الأيوبي، ومجموعة من المدارس بجماعات قروية: سيدي علال التازي، سوق الثلاثاء، لالة ميمونة، مولاي بوسلهام، وادي المخازن، قرية بنعودة، عرباوة، سيدي بوبكر الحاج، التي اختار التلاميذ فيها المسلك العام بنسبة 100 في المائة”.

ونددت نفس النقابة بمساهمة المديرية في الرفع من نسبة الهدر المدرسي بفرضها الخيار الفرنسي، داعية الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة إلى “توضيح موقفها من انفراد المديرية الإقليمية بالقنيطرة بهذا القرار”، وفق تعبير البلاغ. كما دعت إلى إلغاء تعميم تدريس المواد العلمية بالفرنسية وفق المذكرة الوزارية السالف ذكرها التي نصت على التدرج والتعبير عن الرغبة من طرف التلميذ.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17