الرئيسية / نبض المجتمع / "قانون الخادمات" يدخل حيز التنفيذ.. وحقوقيون: إجراء يسهل السمسرة

"قانون الخادمات" يدخل حيز التنفيذ.. وحقوقيون: إجراء يسهل السمسرة

نبض المجتمع
المتدربة - زينب الحريشي 02 أكتوبر 2018 - 17:47
A+ / A-

دخل اليوم الثلاثاء، قانون تشغيل العاملات والعمال المنزليين حيز التنفيذ، هذا القانون الذي عرف جدلا شاسعا داخل المجتمع المغربي، منذ صدوره في الجريدة الرسمية قبل سنتين منذ بدء مناقشته و حتى المصادقة علية.
وسيبدأ العمل بالقانون رقم19-12 ابتدءا من اليوم،حيت يقتضي تشغيل العمال المنزليين بمقتضى عقد عمل مصادق عليه، برغم من الإشكال الذي طرحه بالسماح بتشغيل القاصرين ابتداء من 16 سنة، في كان الحقوقيون يطالبون بمنع تشغيل الأطفال أقل من 18 سنة.

ويعمل القانون الجديد على ضمان الحماية للعمال المنزليين من خلال توثيق العلاقة الشغلية، إذ يلزم كل مشغل بأن يختار بين عقد شغل محدد المدة أو عقد عمل غير محدد المدة.
وقد أقدم القانون الجديد على حصر الأعمال المترتبة على عقد العمل المنزلي في: التنظيف ورعاية الأطفال ومساعدة كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى البستنة والحراسة وقيادة السيارات.

واعتبر الائتلاف في بيان أن هذا القانون سينظم ظروف عمل هذه الفئة “على الرغم من عيوبه والصعوبات المتوقعة في تنفيذ العديد من أحكامه”، داعيا إلى “ضرورة تحسينه“.

وأوضح الائتلاف الحقوقي إلى أن توقيع عقد عمل من قِبل القاصرين على أساس إذن كتابي يوقعه الوصي « إجراء يسهل للسماسرة إمكانيات التحايل السهل على القانون والاستمرار علانية في الاتجار بالقاصرات »

ولا تتوافر أرقام رسمية حول عدد الخادمات في المغرب. لكن دراسة أجرتها جمعيات في عام 2010 أظهرت أن عدد العاملات في الخدمة المنزلية اللواتي يقل عمرهن عن 15 عاما ، يراوح بين 66 الفا وثمانين الفا، وغالبا ما يأتين من الأرياف ويحرمن من الدراسة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة