الرئيسية / سياسة / غوتيريس يطالب بالتمديد وأمريكا ترفض.. هل تستمر بعثة "مينورسو"؟

غوتيريس يطالب بالتمديد وأمريكا ترفض.. هل تستمر بعثة "مينورسو"؟

بعثة المينورسو
سياسة
فبراير.كوم 04 أكتوبر 2018 - 08:54
A+ / A-

طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي، أن “تمد د لمدة سنة مهمة” البعثة الأممية إلى الصحراء (مينورسو)، من أجل دعم استئناف المفاوضات السياسية في دجنبر في جنيف.

وكتب غوتيريش في الوثيقة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس “أوصي المجلس بأن يمدد ولاية مينورسو لمدة سنة، حتى 31 أكتوبر 2019، من أجل إعطاء مبعوثي، المساحة والوقت اللازمين لتهيئة الظروف التي تسمح بتقد م العملية السياسية”.

وأضاف “أحض الأطراف والجيران على الحضور إلى طاولة المفاوضات بنية حسنة وبلا شروط مسبقة” يوم ي 4 و5 دجنبر في سويسرا.

وأشار غوتيريش إلى أن المغرب وجبهة البوليساريو وافقا على المشاركة في هذه “المناقشات التمهيدية”، قائلا إنه واثق من الرد المنتظر من الجزائر وموريتانيا المدعوتين الأ خريين إلى “الطاولة المستديرة” في جنيف.

وتحدث الأمين العام في تقريره عن “تطو رات إيجابية” في سلوك البوليساريو، وعن استعداد الجزائر وموريتانيا لتأدية “دور أكثر نشاط ا في عملية التفاوض”، وعن “مؤشر مشجع” من جانب المغرب عندما سه ل تنق لات مبعوث الأمم المتحدة هورست كوهلر في الصحراء.

وإرسال غوتيريش تقريره إلى الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن يأتي في وقت سيعقد هؤلاء ثلاثة اجتماعات في أكتوبر مخصصة للصحراء ، آخرها في 29 أكتوبر لتجديد مهمة مينورسو.

ويبدو أن الولايات المتحدة ترغب في إنهاء هذه المهمة. وقال دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه إن “الجميع” في مجلس الأمن “مقتنعون بأننا يجب أن نستمر، باستثناء الأميركيين”.

وشدد غوتيريش في تقريره على أن “الحفاظ على ظروف سلمية ومستقر ة على الأرض أمر ضروري لاستئناف العملية السياسية”.

وقال إن مهمة “مينورسو تبقى عنصر ا أساسي ا للأمم المتحدة من أجل التوص ل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة