الرئيسية / قصاصات / الخطاب الملكي.. هل يطوي المغرب خلافه مع الجزائر؟

الخطاب الملكي.. هل يطوي المغرب خلافه مع الجزائر؟

قصاصات
حسن قديم 07 نوفمبر 2018 - 12:09
A+ / A-

قال الملك محمد السادس، في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء،  إن المغرب كان ولا زال دائما مستعدا لحوار مباشر مع الجارة الشرقية  الجزائر لتجاوز الخلافات الثنائية.

وقال الملك « بكل وضوح ومسؤولية، أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

واقترح العاهل المغربي في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء، صيغة ثنائية للتعاون وتدارس قضايا البلدين، حيث اقترح آلية مشتركة للحوار المباشر بين البلدين ومستعد لكافة مقترحات الجزائريين لتجاوز الخلاف بين البلدين.

وربط  عبد الصمد بلكبير، أستاذ جامعي بجامعة القاضي عياض بمراكش، الخطاب الملكي بالوضع الاستراتيجي الذي يعرفه العالم، خاصة على مستوى الشرق الأوسط، وأن العالم يدخل مرحلة جديدة سماتها تراجع النفوذ الأمريكي لصالح روسيا، وتوجه فرنسا لبسط يدها على شمال إفريقيا.

وسجل بلكبير، في اتصال هاتفي مع “فبراير” أن الخطاب الملكي يأتي في إطار عام يطبعه التوجه نحو مصالحات، مشيرا إلى أن الأنظمة استنتجت بعد الخراب أن طريق الجامعة العربية، الذي تركه الرواد، هو الطريق الصحيح، وأن هذا الأمر خفي والعكس هو ما يظهر، مؤكدا على أن حدث مقتل خاشقجي جاء ليفسد مسيرة المصالحة ويشوش عليها.

وأوضح بلكبير أن منطقة الساحل والصحراء ستصبح محجا للإرهابين بعد إقفال الملف السوري، وبالتالي سيصبح الوضع صعب الضبط وليس بالسهولة في سوريا والعراق، مستدلا بتقرير للمخابرات الروسية

وفي هذا السياق، يقول بلكبير، إن الجزائر فهمت أن هذا الوضع سيعود عليها بالأسوأ لأن البوليساريو يمكن أن تلتحق بالحركات الإرهابية.

واعتبر بلكبير أن بوتفليقة هو المؤهل لحل مشكل الصحراء الذي خلقه، مشيرا إلى أن الجزائر تخلصت من قبضة الجنرلات التي تحكموا في الوضع وهو الشيء نفسه الذي وقع بالمغرب.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الجزائر تخلت عن أنبوب الغاز لصالح المغرب مجانا، وأن رقم الاستثمار بالعيون هو الأكبر في مشروع ميزانية 2019 لم يثر أي زوبعة من طرف الانفصاليين كما في السابق، وأن قرار مجلس الأمن بخصوص الصحراء، والذي حول الجزائر من صفة مراقب إلى مشارك كلها مؤشرات لحل توافقي نواته الأساسية الحكم الذاتي، مشددا على أن العلاقات الجزائرية المغربية تضم أشياء أخرى أكبر

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة