أسبوع من الحوادث يقتل 17 ويصيب 1675 مغربيا

تلاميذ المملكة يقاطعون الدارسة للإطاحة بـ"ساعة الحكومة"

الرئيسية / نبض المجتمع / تلاميذ المملكة يقاطعون الدارسة للإطاحة بـ"ساعة الحكومة"

تلاميذ المملكة يقاطعون الدارسة للإطاحة بـ"ساعة الحكومة"

نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 08 نوفمبر 2018 - 13:27
A+ / A-

يتواصل احتجاج التلاميذ المغاربة لليوم الثاني على التوالي، بمجموعة من المؤسسات في مختلف ربوع المملكة، للمطالبة بعودة التوقيت الرسمي للمغرب الموافق لتوقيت غرينتش، إلغاء الساعة الإضافية التي قالوا بأنها لا تناسبهم ولا تخدم مصالحهم.

وعبر التلاميذ، الذين احتجوا صباح اليوم، عن رفضهم اعتماد المغرب للتوقيت الصيفي بشكل دائم، وذلك بسبب تأثير هذا القرار على توقيت الدخول والخروج من المؤسسات التعليمية.

وحسب المعطيات التي حصل “فبراير” لحدود اللحظة،  فقد خرج المئات من التلميذات والتلاميذ الرافضين للتوقيت الصيفي، بكل من مدن الدار البيضاء ووجدة وزاكورة، سيدي قاسم، تازة، وقلعة سراغنة، العطاوية، للاحتجاج خارج أسوار مؤسساتهم التعليمية.

وقد عرفت العديد من المؤسسات التعليمية في مجموعة من المناطق المغربية احتجاجات قادها التلاميذ، يوم أمس الأربعاء، وذلك ضد قرار حكومة سعد الدين العثماني بتغيير التوقيت القانوني للمملكة.

من جهتها، قالت الوزارة في بلاغ لها إنه “على إثر ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذا من خلال بعض المنابر الإعلامية الإلكترونية من معطيات بخصوص توقف الدراسة في بعض المؤسسات التعليمية بسبب التوقيت المدرسي الجديد، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حرصا منها على توضيح كل ما من شأنه أن يغالط الرأي العام التعليمي والوطني، تؤكد أن الأمر يتعلق فقط بحالات معزولة”.

وأضافت الوزارة في ذات البلاغ، أن التلاميذ والتلميذات التحقوا بأقسامهم في أغلب الحالات بعد تدخل الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت.

وأكدت الوزارة، أنها “تشيد بروح المسؤولية والالتزام التي أبانت عنها الأطر التربوية والإدارية من خلال القيام بواجبها المهني النبيل، وكذا التعبئة الكبيرة التي قامت بها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيون وكافة المتدخلين”.

وأحدث التوقيت المدرسي الجديد حالة من الارتباك لدى الأسر المغربية بعد عطلة دامت 8 أيام، حيث عبر آباء وأولياء أمور التلاميذ عن رفضهم لهذا التوقيت الذي لا يتناسب مع أوقات عملهم بالنسبة للآباء الموظفين من جهة، وأن الاستيقاظ باكرا والخروج مساء من المؤسسات التعليمية خاصة النائية يشكل خطرا على سلامة التلاميذ.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت، يوم الاثنين الماضي، عن انطلاق العمل بالتوقيت المدرسي الجديد ابتداء من يوم 12 نونبر الجاري.

وقال بلاغ للوزارة إنه على إثر قرار الحكومة القاضي باعتماد توقيت جديد (غرينيتش+ ساعة)، تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية وعموم الرأي العام الوطني أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة، يوم الأربعاء 7 نونبر 2018، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا)، على أن يتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه في بلاغ سابق، ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018 (انطلاقا من الساعة 9 صباحا).

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17