الرئيسية / سياسة / نساء البيجيدي يطالبن بالإسراع بتشكيل هيئة المناصفة

نساء البيجيدي يطالبن بالإسراع بتشكيل هيئة المناصفة

سياسة
فبراير.كوم 13 نوفمبر 2018 - 17:28
A+ / A-

دعا  المجلس الاستشاري لمنظمة نساء العدالة والتنمية إلى الإسراع بتشكيل هيئة المناصفة وكل أشكال التمييز، وكذا المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، وتكثيف الجهود والمبادرات للتمكين للنساء سياسيا، وفي مواقع القرار؛ العمل على تطوير آليات الإدماج الاقتصادي للنساء، والرفع من نسبة المقاولة النسائية؛ استهداف النساء في القرى والجبال والمناطق النائية بالخدمات الاجتماعية المتوفرة، تأطيرا وتقريبا وتمكينا.

كما دعت نساء “البيجيدي” إلى  مراجعة طرق تدبير عقود الشغل والتعاقد المشروط للنساء العاملات في حقول الفراولة بإسبانيا، وعقلنة برامج “الهجرة” في المغرب، كدولة استقبال، وتعزيز بعدها الإنساني،  والتعاون مع جميع التنظيمات النسائية ذات الأهداف المشتركة، ودعم المجتمع المدني وتعزيز الحكامة، والتخفيف من العبء الضريبي لغاية التحفيز والتشجيع؛ نصرة قضايا المرأة، أينما وجدت، خصوصا ضحايا العنف والحروب وتهجير الشعوب والتنكيل بها.

وهنأ المجلس الاستشاري “الشعب المغربي بطفلاته، نساء المستقبل، مريم أمجون دليل “اقرأ”، وملاك بلعربي دليل “البرهان”، وبكل الطفلات والنساء اللواتي يرفعن راية المغرب عالية في المحافل الدولية والإقليمية”.

واستحضر المجلس، على هامش اجتماعه الثاني العادي يوم السبت 10 نونبر 2018 بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالرباط، المكتسبات التي راكمها لصالح المرأة المغربية، خاصة في المجال السياسي والقانوني والاجتماعي، وثمن الجهود الحكومية التي بذلت في مجال الحماية الاجتماعية للنساء، من قبيل توسيع الاستفادة من صندوق التكافل العائلي، وتزايد عدد النساء الأرامل المستفيدات من صندوق دعم التماسك الاجتماعي.

ونوّه المجلس بصدور قانون محاربة العنف ضد النساء ودخوله حيز التنفيذ، والقانون المتعلق بالاتجار بالبشر، وقانون العاملين المنزليين، ودعا إلى توفير الضمانات الضرورية للتنزيل السليم لهذه القوانين. كما ثمّن السياسة العمومية للمساواة “إكرام2″، التي أطلقت مؤخرا، خاصة تبنيها لبعد الأسرة لحقوق المرأة، والبعد الترابي للتمكين للنساء.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة