الرئيسية / دولي / "السترات الصفراء" تستنفر ماكرون والأمن الفرنسي السبت القادم

"السترات الصفراء" تستنفر ماكرون والأمن الفرنسي السبت القادم

انتفاضة السترات الصفراء
دولي
فبراير.كوم 06 ديسمبر 2018 - 21:14
A+ / A-

تستعد السلطات الفرنسية لمواجهة موجة من أعمال الشغب العنيفة السبت مع الدعوة إلى تظاهرة جديدة في باريس دعت إليها “السترات الصفراء” غير آبهة بالمناشدة إلى التهدئة، مع نشر تعزيزات للشرطة والطلب من متاجر الشانزليزيه الإغلاق.

امتد التململ في الأيام الماضية إلى صفوف طلبة المدارس الثانوية والجامعات والمزارعين الذين اغتنموا تحرك أصحاب السيارات الخاصة الذين ينتقلون بين المدن والريف احتجاجا على سياسة الحكومة الضريبية والاجتماعية، لتقديم مطالبهم المختلفة عنها.

وشهدت حوالي 200 مدرسة ثانوية ومعهدا وبعض الجامعات إغلاقات أو اضطرابات مجددا الخميس لليوم الرابع. وتحول العديد من التظاهرات الطلابية إلى أعمال شغب فأحرقت صناديق قمامة وأصيبت سيارات بأضرار واشتبك المتظاهرون مع الشرطة في مختلف المدن في جميع أنحاء فرنسا في مشاهد تذكر بأعمال الشغب التي شهدتها باريس السبت الماضي وشاهدها العالم.

وتحسبا ، طلب من أصحاب متاجر جادة الشانزليزيه، محور الشغب، إبقاءها مغلقة السبت كما تقرر غلق عشرات المتاحف وبرج إيفل.

وفي بورودو، في الغرب، التي شهدت كذلك مواجهات عنيفة، أعلنت البلدية إغلاق نحو عشرة مراكز عامة وثقافية.

وتقرر تعزيز الشرطة في كافة أنحاء فرنسا بأعداد تضاف إلى 65 ألف دركي نشروا السبت الماضي في المواقع الحساسة، وفق وزير الداخلية كريستوف كاستانير.

وقال القصر الرئاسي مساء الاربعاء انه يخشى من أن تشهد تظاهرة السبت “أعمال عنف واسعة” بعد أن بادرت الحكومة بخطوة أملت أن تكون حاسمة عبر إلغاء زيادة الضريبة على الوقود عن كامل سنة 2019. فهذه الضريبة كانت السبب المباشر وراء تحرك “السترات الصفراء “، وهم السائقون العاديون الذين يعيشون في الريف وينتقلون بسياراتهم الخاصة للذهاب للعمل في المدن.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة