الرئيسية / سياسة / الحكومة تصادق على اتفاق تسليم المجرمين بين المغرب والهند

الحكومة تصادق على اتفاق تسليم المجرمين بين المغرب والهند

سعد الدين العثماني
سياسة
فبراير.كوم 03 يناير 2019 - 19:43
A+ / A-

 صادق مجلس الحكومة، خلال اجتماعه اليوم الخميس، على مشروع قانون رقم 99.18 يوافق بموجبه على اتفاق بشأن تسليم المجرمين بين المملكة المغربية وجمهورية الهند موقع بنيودلهي بتاريخ 13 نونبر 2018، تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي أعقب انعقاد المجلس، أن الاتفاق يهدف إلى تثمين علاقات التعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وقضايا الإرهاب وتعزيز التعاون وتطويره في مجال تسليم المجرمين بين البلدين.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق يتضمن مقتضيات تتعلق بتبادل تسليم الأشخاص الموجودين رهن الاعتقال في كلا البلدين، وتحديد مسطرة التسليم وشروط الرفض والقبول لإجراء عملية التبادل والحالات التي يتم فيها التسليم وكيفية التسليم، مبرزا أن بنود هذا الاتفاق تؤكد على حماية حقوق المجرمين أثناء إجراء عملية التسليم.

وأضاف  الخلفي أنه الاتفاق يستثني من عملية التسليم، الأشخاص المتابعين في إطار الجرائم السياسية أو الأفعال المرتبطة بجريمة سياسية، ويحدد على سبيل الحصر الأفعال التي لا تعتبر جرائم ذات طابع سياسي، مبرزا أن الاتفاق يؤكد على أنه لا يمكن أن يمس بحقوق والتزامات الدولتين المتعاقدتين، الناتجة عن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تكونان طرفا فيها.

كما يتضمن الاتفاق، يضيف الوزير، مقتضيات مشتركة تتجلى بالخصوص في المصادقة على الوثائق والمعلومات التكميلية والتنازل عن إجراءات التسليم، تسليم الأشياء؛ الاعتقال المؤقت؛ العبور؛ اللغة؛ والمصاريف الناتجة عن التسليم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة